الرئيسية / محلي / بعد اطلاق مخطط عمراني جديد…. مشاريع معطلة تنتظر التجسيد بعنابة   
elmaouid

بعد اطلاق مخطط عمراني جديد…. مشاريع معطلة تنتظر التجسيد بعنابة   

كشفت التقارير الأخيرة لمصلحة التخطيط

والتعمير بولاية عنابة أن قطاع الاستثمار المحلي بالولاية في تحسن، بعد رصد العديد من الأغلفة المالية التي استهلكتها المشاريع المعطلة وتم الإفراج عنها خلال سنة 2015.

وحسب مديرية التخطيط والتعمير، فإنه تم تنصيب لجان خاصة بمتابعة نشاط المشاريع المعطلة و المجمدة خاصة منها المتعلقة بالقطاع الصناعي و التجاري. وحسب ذات الجهة، فإن سوء عقلنة وترشيد المال العام ساهم في فشل المخططات التي تم إعدادها من طرف المسؤولين السابقين خاصة منهم ممثلي مصلحة التخطيط والتعمير بالولاية التي أسقطت نحو 20 مشروعا تنمويا متواجدا بـ 6 بلديات منها عنابة وسط والحجار و البوني وبرحال وغيرها .و عليه بقي معدل التنمية يراوح مكانه بسبب ضعف التخطيط و غياب إستراتيجية فعلية لترقية الاستثمارات المنتجة للثروات ومناصب الشغل، بحيث لم تتجاوز نسبة النمو 1 بالمائة، وهي أضعف نسبة نمو على مستوى التراب الوطني.

وفي سياق متصل، أكد المنتخبون المحليون أن فشل التنمية بعنابة خلال السنوات الماضية كان  مرتبطا بالفوضى وسوء التسيير، الأمر الذي أجبر المصالح الولائية على تجميد 600 مشروع تنموي بسبب انعدام الأوعية العقارية، وهي العوامل التي تراكمت منذ السنوات الأخيرة وأثرت سلبا على القطاعات الخاصة منها التجارة و الصناعات التقليدية و مختلف النشاطات الأخرى، خاصة بعد الغلق العشوائي للمؤسسات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية برحال . من جهته، قطاع الفلاحة تعثر بعد ظهور هذه المشاكل إلى السطح ، حيث عرف نزيفا حادا في اليد العاملة المهنية، عقب تسجيل إقدام ألف فلاح على عملية بيع العتاد الفلاحي و التجهيزات الأخرى، ما أدى إلى إتلاف نشاط 20 غرفة تبريد بعنابة.