الرئيسية / مجتمع / بعد الأربعين انتبهي : شعرك وبشرتك في خطر
elmaouid

بعد الأربعين انتبهي : شعرك وبشرتك في خطر

يمكن لسن اليأس أن يترك بصمة قوية على مظهر السيدة  الخارجي فتلك الخطوط على وجهك، وهذا الفراغ بمقدمة رأسك يضيف إلى بطاقة هويتك سنوات.

ويقول الدكتور أكمل سعد حسن استشاري الأمراض الجلدية أنه من أكثر الأعراض والمشاكل شيوعا وارتباطا بسن الأربعين، هما مشكلتا “الصلع والتجاعيد” ، وخاصة بعد سن انقطاع الطمث حيث يتساقط الشعر تدريجيا

من عموم فروة الرأس، ويصبح خفيفا رقيقا، ناعما ومتفرقا، كما أن وجود أمراض أخرى مصاحبة مثل داء السكري من الممكن أن يتسبب في تفاقم هذه المشكلة، وخاصة إذا كان المريض بالسكر يعانى منه منذ فترة.

وعلاج سقوط الشعر الوراثي يعتمد على استخدام مادة المينوكسيديل بالتركيز المخفف الخاص بالسيدات، ويفضل أن تبدأن العلاج بمجرد ظهور الأعراض.

أما بالنسبة لمشكلة التجاعيد فيقول الدكتور أكمل، لا نستطيع إغفال أثر التقدم في العمر على البشرة فمع تقدم العمر يقل محتوى الجلد من بعض المكونات ، ونقص النسيج الشحمي وهذه المواد تشكل ما يسمى بالبنية التحتية الداعمة للجلد، ونتيجة لذلك تبدأ التجاعيد بالظهور ويترهل الجلد بدرجات متفاوتة، وغالبا ما تنقسم التجاعيد إلى نوعين هما:

1- تجاعيد ديناميكية أو تعبيرية والتي تظهر مع الحركات التعبيرية للوجه مثل التجاعيد الأفقية بالجبهة وخطوط العبوس بين الحاجبين والخطوط حول العينين.

2-  التجاعيد الثابتة والتي لا تتطلب حركة عضلات الوجه لإظهارها مثل خطى الابتسام على جانبي الفم، أو تلك التي تحت زاوية الفم، ولتجنب ظهور التجاعيد بشكل كبير ينصح عادة بعدة إرشادات مهمة، وهي الحرص دائما على ترطيب البشرة باستخدام الكريمات المناسبة، وعدم التعرض للشمس دون استخدام الكريمات الواقية من الشمس، والبدء في استخدام الكريمات الخاصة بالتجاعيد من سن الثلاثين.