الرئيسية / ثقافي / بعد تصريحاته المستفزة عن الفقراء…. يحيى الفخراني يتعرض لهجوم لاذع
elmaouid

بعد تصريحاته المستفزة عن الفقراء…. يحيى الفخراني يتعرض لهجوم لاذع

تعرض الفنان المصري يحيى الفخراني لانتقادات لاذعة، بعد تداول تصريحات له خلال ندوة أقيمت له في جامعة الإسكندرية، قال فيها: “الفقراء الحقيقيون في المجتمع المصري لم يشتكوا من زيادة الأسعار، ولكن من يشتكي منها هم الفئة الطموحة التي تريد أن تزيد من دخلها”.

وأضاف الفخراني: “من يشتكي هو من يريد أن يحسن من مستواه مثل الذي لديه سيارة ويبحث عن اقتناء أحسن منها، إنما الفقير الحقيقي لم يشتك من الأسعار”.

وقد استفزت هذه التصريحات الجمهور المصري، فاتهموا الفخراني أنه “يعيش في مكان لا يرى الفقراء من خلاله، وأنه في برج عاجي”.

فوصفه الشاعر الغنائي أمير طعيمة في “فايسبوك”، “يا أستاذ يحيى أكيد أن محيطك ليس فيه غلابة يعبرون عن معاناتهم، معناه أن الغلابة لا يشتكون، الغلابة الحقيقيون لا يملكون فايسبوك ولا يتدخلون في القنوات التلفزيونية، لكن حضرتك ممكن تنزل الشارع وتتكلم مع الناس وأنت تفهم درجة الفقر التي وصلوا إليها، وستستمع إلى حكايات تشيب شعر الرأس ومن غير ما تنزل وتسألهم، لما الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة في بلد تشتكي من غلاء المعيشة، فالطبيعي أنك ستتخيل حال محدودي الدخل والفقراء”.

تصريحات طعيمة هذه فتحت النار بشكل كبير على الفخراني، حيث أيده كثيرون في رأيه، وحققت التدوينة مشاركات عديدة وردود فعل مهاجمة لرأي الفخراني، الذي يبعد تماماً عن الحقيقة والواقعية والمأساة التي يعيشها محدودو الدخل في مصر، وليس الفقراء فقط.

وقد حاول بعض محبي يحيى الفخراني الدفاع عنه بأنه من المستحيل أن يقول مثل هذه التصريحات، وإنها بالتأكيد مدسوسة عليه، ولكن كان الرد على هؤلاء المدافعين من خلال الفيديو الذي نشرته إحدى الصحف المصرية، والتي أثبتت بالفعل أن الفخراني قال هذه التصريحات المستفزة.