الرئيسية / وطني / بعد حادثة فيديو “العراك” داخل أحد مساجد الشلف… عيسى يأمر بتجميد تجديد الجمعيات الدينية المسجدية
elmaouid

بعد حادثة فيديو “العراك” داخل أحد مساجد الشلف… عيسى يأمر بتجميد تجديد الجمعيات الدينية المسجدية

الجزائر- أمر وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى،  الأحد، بتجميد تجديد الجمعيات الدينية المسجدية إلى إشعار لاحق، مؤكدا أن تجديد هذه الجمعيات باتَ يشكِّلُ خطراً على الأئمة.

وأوضح الوزير في منشور له عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أنه تم  السبت 30 جوان 2018 إصدار قرار إلى كافة مديريات الشؤون الدينية والأوقاف عبر 48 ولاية، فضلا عن المصالح المعنية للتنفيذ، يقضي بتجميد تجديد الجمعيات الدينية المسجدية إلى إشعار لاحق.

وبرر وزير الشؤون الدينية قراره بكون أن تجديد الجمعيات الدينية المسجدية أصبح يتمُّ في جوٍّ من الفوضى والتجاذب وانتهاك حرمة المسجد وإذهاب هيبة إمامه.

واعتبر عيسى في منشوره أن تجديد الجمعيات الدينية المسجدية باتَ يشكِّلُ خطراً على السادة أئمة المساجد، مؤكدا أن هيبة المسجد خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وجاء قرار عيسى، بعدما تم تدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر فيديو لعراك وقع داخل مسجد “عمر بن الخطاب” في بلدية تاجنة في ولاية الشلف، غرب البلد، بين الإمام والمصلين في أعقاب تنصيب إحدى اللجان، وهو المشهد الذي استنكره ناشطون، ودعوا لمحاسبة المتورطين فيه.

وأبرز الفيديو سقوط بعض المصلين على الأرض، بسبب التدافع، وتعالي الصراخ، وذلك على خلفية رغبة بعض الأشخاص في الحصول على مركز داخل الجمعيات الدينية، والحصول على امتيازات.

وعقب تداول مقطع فيديو “العراك” على نطاق واسع وسط الجزائريين، فتحت وزارة الشؤون الدينية تحقيقًا في ملابسات الحادثة، تقرر بموجب نتائجه إعطاء إمام المسجد إجازة مفتوحة الذي دافع عنه الوزير ورفض اتهامه بـ “مثير الفوضى”.