الرئيسية / وطني / بعد ممارسات تعسفية ضد الطلبة المشاركين….  حجار يفتح تحقيقا حول تجاوزات في مسابقة “الدكتوراه”
elmaouid

بعد ممارسات تعسفية ضد الطلبة المشاركين….  حجار يفتح تحقيقا حول تجاوزات في مسابقة “الدكتوراه”

الجزائر- كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار، عن إيفاد لجنة تحقيق للتحري في التجاوزات التي حصلت بعد تنظيم مسابقة الالتحاق بالتكوين في الدكتوراه في تخصص ” علوم ونشاطات ذات مخاطر” بقسم الفيزياء التابع لكلية العلوم الدقيقة لجامعة وهران 1 “.

وحرص حجار على إعطاء تعليمات صارمة لوضع حد لكل أشكال التعسف وهذا  لدى رده على سؤال كتابي للنائب عن حزب جبهة العدالة و التنمية حسن عريبي حيث طمأن أنه “في كل الحالات سيتم اتخاذ التدابير الضرورية الكفيلة بإعادة الأمور إلى نصابها طبقا للقانون على ضوء النتائج التي ستخلص إليها لجنة التحقيق”.

هذا وأعلن عن إيفاد لجنة تحقيق للتحري في التجاوزات التي حصلت بعد تنظيم مسابقة الالتحاق بالتكوين في الدكتوراه في تخصص “علوم ونشاطات ذات مخاطر” بقسم الفيزياء التابع لكلية العلوم الدقيقة لجامعة وهران. 

وأشار حجارأن “كل الشكاوى والتظلمات التي تتلقاها المصالح المخولة على مستوى الادارة المركزية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر مثلما هو الأمر في الحالة التي تم طرحها، يتم التعامل معها بعناية والتحري بشأن ما ورد فيها طبقا للقانون وللعدة التنظيمية والإجرائية السارية المفعول.”

وبحسب الوزير فإنه “تبين بعد التحريات الأولية على مستوى المصلحة المعنية بجامعة وهران 1 أن هناك إشكالا يتمثل في عدم تمكين طالبين ناجحين في مسابقة الالتحاق بالدكتوراه من استكمال الإجراءات التي يتطلبها هذا النمط من التكوين بسبب ممارسة تعسفية تكون قد حصلت في حق الطالبين.

وأوضح  المسؤول ذاته أن عددا من الشكاوى المودعة يستند بالفعل لاعتبارات موضوعية ومن ثمة يتم اتخاذ التدابير الضرورية للتكفل بالانشغالات ومعالجتها في اطار القانون، فيما أكد أن عددا آخر من الشكاوى “يفتقر للدقة ويتسم بالعمومية أو الغموض وإصدار أحكام يصعب التأكد من صدقيته وموضوعيته.”