الرئيسية / وطني / بلعايب: كل المحلات التجارية تحت الرقابة حتى الموجودة بالمطارات

بلعايب: كل المحلات التجارية تحت الرقابة حتى الموجودة بالمطارات

الجزائر- أكد وزير التجارة بختي بلعايب، الإثنين، بالجزائر أن المحلات التجارية المتواجدة على مستوى المطارات تخضع للرقابة من طرف أعوان وزارة التجارة كغيرها من باقي المحلات التجارية المتواجدة عبر السوق الوطنية “دون أدنى تمييز”.

 

وفي رده على سؤال كتابي للنائب بالمجلس الشعبي الوطني  محمد الداوي – ويتعلق بالإجراءات المتخذة من طرف وزارة التجارة في مجال الرقابة على المحلات التجارية المتواجدة عبر المطارات- أوضح بلعايب أن مصالحه تولي أهمية قصوى في عملها الرقابي للمحلات التجارية المتواجدة عبر المطارات كونها ” تشكل الواجهة الأولى لبلادنا التي يلتقيها الزائر”.

وقال بلعايب إنه “لا يمكن أن نتصور وجود إمكانية استثناء فئة من المحلات التجارية تحت أي ظرف أو خصوصية من الخضوع لعمليات الرقابة الدورية التي تقوم بها فرقنا باستمرار على مستوى السوق الوطنية”.

وكشف الوزير عن حصيلة الرقابة عبر المحلات التجارية المتواجدة ببعض المطارات التي تشهد حركية معتبرة للمسافرين، على غرار مطار هواري بومدين (الجزائر) الذي عرف 36 تدخلا خلال السداسي الاول من 2016 مقابل 92 تدخلا خلال سنة 2015 خضع خلالها 19 محلا تجاريا و25 محطة دولية للرقابة، حيث أسفرت هذه العمليات عن تسجيل بعض المخالفات التي لم تستدع المتابعة القضائية أو الإغلاق.

وتركز مصالح وزارة التجارة في عملها الرقابي على الأماكن التي تعرف تواجدا كثيفا للمستهلكين كالأسواق والمراكز التجارية والجامعات ومحطات نقل المسافرين وغيرها.

وتسعى في إطار مهامها إلى حماية صحة وأمن المستهلك من مختلف الأخطار الغذائية التي قد يتعرض لها والسهر على احترام شروط المنافسة النزيهة والشفافة من طرف التجار.

وأشار بلعايب إلى أن هذه المجهودات تهدف إلى حماية حقوق المستهلك خاصة المرتبطة منها بحقه في الإعلام بكل ما هو مرتبط بالمنتوجات المعروضة للبيع من خلال احترام الشروط القانونية لوسم المنتوجات.