الرئيسية / وطني / بلعايب يرافع لمصالح الدول النامية في ظل نظام اقتصادي عالمي جديد  

بلعايب يرافع لمصالح الدول النامية في ظل نظام اقتصادي عالمي جديد  

الجزائر – مثّل وزير التجارة بختي بلعايب الجزائر في أشغال الدورة الـ14 لمؤتمر الامم المتحدة حول التجارة والتنمية التي انعقدت، الأحد،

في نيروبي عاصمة كينيا بإشراف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحت شعار “من القرار إلى الفعل: نحو محيط اقتصادي عالمي يتسم بالإنصاف وفي خدمة التجارة والتنمية” بحسب ما جاء به بيان لوزارة التجارة.

كما تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى عدة محاور خاصة تلك المتعلقة برهانات وأفاق التنمية متعددة الأطراف وترقية النمو الاقتصادي الدائم والمنصف والمستدام بفضل التجارة، وكذا الاستثمار والتمويل والتكنولوجيا لتحقيق الرقي للجميع.

وتم بحث ملف المساهمة في التطبيق الجيد ومتابعة برنامج التنمية المستدامة لأفاق 2030 وقرارات الأمم المتحدة خلال الندوات والقمم العالمية.

وعلى هامش الافتتاح الرسمي لهذه الدورة أكد بلعايب خلال اجتماع وزراء مجموعة الـ77+ الصين، الدفاع على مصالح الدول النامية في ظل نظام اقتصادي عالمي جديد منصف.

كما أوضح الوزير أنه رغم التحولات العميقة التي طرأت في السياقين السياسي والاقتصادي، فإن المبادئ المؤسسة لدول مجموعة الـ77+ الصين المصدّق عليها سنة 1967 بالجزائر تبقى دائما سارية المفعول.

وأكد السيد بلعايب أيضا على تعزيز دور مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية في مجال الحكامة العالمية للاقتصاد والمالية وكذا التجارة الدولية والاستثمار، إضافة إلى الإعانة المقدمة للشعب الفلسطيني لاسيما من خلال تقييم تكلفة الاحتلال.

وفي السياق ذاته كان الاجتماع فرصة للوزير للقاء نظرائه من مختلف القطاعات والدول إلى جانب مسؤولين عن بعض المنظمات ذات صلة بالتجارة.