الرئيسية / ثقافي / بمبلغ يزيد عن 140 مليون دج.. إعادة تأهيل مسجد سيدي لخضر قريبا

بمبلغ يزيد عن 140 مليون دج.. إعادة تأهيل مسجد سيدي لخضر قريبا

استكملت الإجراءات الإدارية المتعلقة بمشروع إعادة تأهيل مسجد سيدي لخضر بقسنطينة وسيعاد إطلاق الأشغال به “قريبا”، حسب ما علم اليوم الجمعة من لجنة الثقافة والسياحة والتنمية المحلية بالمجلس الشعبي الولائي.

و حسب المعلومات التي تم الحصول عليها من أعضاء هذه اللجنة فقد تمت المصادقة على الدراسة الخاصة بإعادة تأهيل هذا المسجد ذو القيمة المعمارية والتاريخية الكبيرة كما تم مؤخرا منح صفقة الإنجاز.

و ذكر ذات المصدر بأنه تم إعداد دفتر أعباء جديد لاستئناف أشغال إعادة تأهيل مسجد سيدي لخضر العتيق وذلك وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمناسبة يوم العلم الذي يحتفل في الــــ 16 أبريل من كل سنة تقضي بترميم المساجد العتيقة والتي من بينها مسجد سيدي لخضر.

كما ذكر ذات المصدر بأن أشغال ترميم هذا المسجد العتيق التي تم إطلاقها في 2014 في إطار التحضيرات الخاصة بتظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2015 كانت قد توقفت لعديد الأسباب ذات الصلة على وجه الخصوص بالجوانب الإدارية والتقنية للمشروع.

ويعود تاريخ بناء مسجد سيدي لخضر، الذي يعتبر واحدا من المعالم الدينية ذات القيمة المعمارية بأعمدته الرخامية المنحنية إلى سنة 1736 أثناء حكم الباي حسان بن حسين.

وبولاية قسنطينة كان 12 مسجدا من بينهم مسجد سيدي لخضر و8 زوايا معنيين بأشغال إعادة التأهيل التي تم إطلاقها سنة 2014 في إطار التحضيرات للتظاهرة الثقافية إلا أن أغلب هذه الورشات متوقفة حاليا بسبب عراقيل تقنية حسب شروح السلطات المحلية.

ومن أصل المساجد الـ 12 المعنيين بأشغال إعادة تأهيل خضع مسجدان هما حسان بأي والجامع الكبير لعملية إعادة اعتبار وأعيد فتحهما في حين أن تم تجميد ورشات المساجد العشر الأخرى حسب ما تم التذكير به.

و في أكتوبر 2020 تم رفع التجميد عن مشاريع إعادة تأهيل 5 مساجد عتيقة هي سيدي لخضر وربعين شريف وسيدي عفان وسيدي الكتاني وباشترزي حسب ما تم التذكير به أيضا.

ق/ث