الرئيسية / وطني / وزير الصناعة الصيدلانية يجتمع بمنتجي الأكسجين الطبي.. أوامر بمضاعفة المجهودات لتزويد المستشفيات بالأكسجين

وزير الصناعة الصيدلانية يجتمع بمنتجي الأكسجين الطبي.. أوامر بمضاعفة المجهودات لتزويد المستشفيات بالأكسجين

ترأس اليوم وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، اجتماعا تنسيقيا مع منتجي الأكسجين الطبي، بهدف ضمان تزويد كل المؤسسات الإستشفائية بهذه المادة الحيوية.

وتمحور هذا الاجتماع بشكل أساسي حول متابعة عملية تجنيد وتسخير وكذا تجميع الإنتاج والوسائل اللوجستكية الخاصة بمجموع المنتجين، حسب منشور للوزارة بصفحتها الرسمية على الفايسبوك.

وبالمناسبة، حث الوزير المنتجين على مضاعفة المجهودات وعلى ضمان التجنيد المستمر لكل الفرق والوحدات بما يسمح الاستجابة لتزايد الطلب الذي تعرفه مادة الأكسجين الطبي، يضيف نفس المصدر.

وكان وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمن جمال لطفي بن باحمد قد أكد  بأن الجزائر تشهد موجة جديدة من الكوفيد-19، تتميز بالاستعمال الكبير لمادة الأكسجين.

وأكد بن باحمد، انه وبناء على المعطيات الجديدة تم اتخاذ جملة من الإجراءات تتمثل أساسا في قيام وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة الصناعة  بتجنيد وتسخير المؤسسات بالتنسيق مع خلية الوزارة الأولى للتمكن من نقل الأكسجين إلى جميع الهياكل الاستشفائية.

وكان من بين الإجراءات التي تم اتخاذها رفع القدرة الإنتاجية لمادة الأكسجين، بحيث تنتج الجزائر تنتج ما يقارب 450 ألف لتر يوميا من الأكسجين السائل، بعدما كان 120  ألف لتر العام الماضي حيث وصل إنتاجه إلى ثلاثة أضعاف خلال سنة، الأمر الذي يسمح بالتكفل بعشرات الآلاف من المرضى.

بالمقابل فقد تم تنصيب خلية على مستوى الوزارة الأولى بغرض التنسيق والتبادل وحتى مصادرة مجموع وسائل الإنتاج والنقل الخاصة بالأكسجين السائل.

الى ذلك فقد تم استيراد الآلاف مكثفات الأكسجين منذ بداية العام-يضيف الوزير- ما يسمح بالاستجابة لطلب السوق، وسيتم استيراد مايقارب 6 آلاف مكثف خلال الأسابيع القادمة.

أيمن ر