الرئيسية / وطني / بن بوزيد: مخزون الجزائر من لقاح كورونا يكفي لثلاث سنوات

الجزائر ترفض تلقي هبات كوفاكس من لقاحات كورونا بسبب مخزونها الكافي 

بن بوزيد: مخزون الجزائر من لقاح كورونا يكفي لثلاث سنوات

أفاد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات،عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، أن الجزائر رفضت تلقي تبرعات من لقاحات كورونا في إطار برنامج “كوفاكس” بسبب المخزون الذي تتوفر عليه والذي يكفي لثلاث سنوات في حال بقيت وتيرة التطعيم على ضعفها.
وتأسف الوزير لضعف وتيرة عملية التلقيح ضد كورونا بعد سنة كاملة على إطلاقها رغم عمليات التحسيس المكثفة، مشيرا إلى حوالي 7 مليون ملقح بجرعة واحدة، و حوالي 5 مليون ملقح بجرعتين، و 158 ألف ملقّح بالجرعة الثالثة المعززة.
 وتحدث الوزير عن مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بتطبيق إجبارية استظهار بطاقة التلقيح المزودة برمز الاستجابة السريعة لدخول الأماكن العامة والسفر إلى الجزائر.
وعن التدابير المتعلقة بمواجهة الموجة الرابعة من وباء كورونا، قال الوزير أنه تم إلى غاية أمس استعمال 12  مليون و 935844 جرعة من أربعة لقاحات مختلفة، فيما ينتظر أن تستلم الجزائر 5 ملايين جرعة أخرى من لقاحات “جونسون-جونسون” و “استرازينيكا” ، مضيفا  أن الجزائر لم تعد قادرة على استلام هبات” كوفاكس” بسبب ضعف حملة التلقيح ضد الوباء.
وطمأن الوزير بخصوص استعداد الجزائر لمواجهة الموجة الرابعة ،مؤكدا عدم وجود مشكل في مادة الأكسجين  ولا في الأسّرة وقال  إن كل المستشفيات التي طلبت المكثفات تحصلت عليها خاصة الجنوب.