الرئيسية / وطني / بن صالح يدعو إلى مشاركة “قياسية” في التشريعيات….. “المشاركة الشعبية الواسعة” وحدها الكفيلة بإقامة مؤسسات منتخبة تمثيلية
elmaouid

بن صالح يدعو إلى مشاركة “قياسية” في التشريعيات….. “المشاركة الشعبية الواسعة” وحدها الكفيلة بإقامة مؤسسات منتخبة تمثيلية

 الجزائر- دعا رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح إلى ضرورة مضاعفة الجهد من طرف الجميع “لتحفيز المواطن على المشاركة القياسية” في الانتخابات التشريعية المقبلة باعتبارها موعدا انتخابيا “بالغ الأهمية”.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع للجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان لإعداد النظام  الداخلي للمجلس، اعتبر بن صالح أنه “من الواجب اليوم والشعب يستعد لخوض منافسة انتخابية بالغة الأهمية دعوتكم و دعوة الجميع إلى مضاعفة الجهد من أجل تحفيز المواطن على المشاركة القياسية في هذا الموعد الانتخابي البالغ الأهمية”.

واعتبر رئيس المجلس أن “المشاركة الشعبية الواسعة هي وحدها الكفيلة بإقامة مؤسسات منتخبة تمثيلية ووازنة تكون في مستوى آمال الشعب الجزائري”.

وجدد في هذا الشأن التأكيد على أن إصدار القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات وإنشاء هيئة وطنية مستقلة لمراقبة الانتخابات ودسترتها هي إجراءات تؤكد “بما لا مجال فيه للشك” بصدق النيات والحرص الأكيد من أجل “العمل على نزاهة وشفافية الانتخابات استكمالا لدولة الحق والقانون”.

وقال بهذا الخصوص إن المصادقة على دستور فبراير 2016 هو تكملة لسلسلة الإصلاحات “العميقة” التي شملت كافة القوانين التي تنظم الممارسة الديمقراطية في البلاد وتعززها  سواء تعلق الأمر بالانتخابات أو الأحزاب أو تمكين المرأة في إطار المجالس المنتخبة.

كما أكد أن التعديلات تندرج في إطار الإصلاحات “العميقة والشاملة” التي بادر إليها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والتي أرست “قواعد بناء الدولة الحديثة ووفرت وكرست أجواء المصالحة الوطنية وهيأت البلاد لولوج عالم التنمية”