الرئيسية / وطني / بن غبريط تسد كل منافذ الغش

بن غبريط تسد كل منافذ الغش

أفادت مصادر عليمة من وزارة التربية عن لجوء وزيرة التربية نورية بن غبريط إلى وضع مواضيع احتياطية تحت تصرف مسؤولي كل مركز  امتحان سيسهرون شخصيا على طباعتها في حالة وجود تسريبات في المواضيع .

وكشفت المصادر ذاتها أنه ولأول مرة في تاريخ البكالوريا في الجزائر تمنح لرئيس مركز إجراء امتحان “باك مكرر” المواضيع الرسمية مع المواضيع الاحتياطية نسخة واحدة مغلقة الإحكام ومشمعة، وستستعمل المواضيع

الاحتياطية في حالة التسريبات.

لذا، وبحسب  المصادر ذاتها، طلبت وزارة التربية  من رئيس المركز تحضير وسائل الطبع  والسحب بالعدد الكافي للمترشحين، لمواجهة أي  خطر تسريبات.

في المقابل خصصت وزارة التربية الوطنية بالتعاون مع مختلف المصالح الأمنية مخططا أمنيا وسلسلة من التدابير الاحترازية لإجراء الدورة الجزئية لإمتحانات الباكالوريا 2016،  وخلال جولة تفقدية لاعضاء من المجلس الشعبي الولائي للعاصمة ومسؤولين ولائيين من قطاعات الأمن والحماية المدنية والصحة إلى جانب التربية الوطنية لبعض المراكز بالعاصمة التي ستحتضن الامتحانات البكالوريا الجزئية، أشار هؤلاء إلى أن التدابير تتضمن أيضا تخصيص فرق للمراقبة الطبية وأخصائيين نفسانيين للمترشيحن على مستوى كل مراكز إجراء الإمتحانات فضلا على وضع أجهزة عزل وتشويش للحد من ظاهرة الغش والتسريبات.

وفي هذا الصدد كشف أحمد حنفي ممثل رئيس أمن ولاية الجزائر عن ضبط مخطط أمني محكم للسير العادي لامتحانات الدورة الثانية من الباكالوريا 2016 على مستوى كل مراكز الامتحانات بولاية الجزائر العاصمة واتخاذ مصالحه لكافة الإجراءات الاحترازية الأمنية وتوفير سبل الراحة للمترشحين من خلال توزيع العناصر الأمنية عند مداخل المراكز ومن خلال دوريات متنقلة لبث الطمأنينة لدى المترشحين.

واستعرض عبد الوهاب بورقعة رئيس مصلحة التكوين بمديرية التربية للجزائر غرب من جهته بالأرقام إحصاءات المديرية ويصل عدد مترشحيها للدورة الجزئية للباكالوريا جوان 2016 : 18139 مترشح بمن فيهم 13944 من المتمدرسين النظاميين و4195 من المترشحين الأحرار.

وبخصوص البطاقة الفنية لمراكز إجراء الإمتحانات من هياكل وتأطير فحددها  المصدر ذاته بـ50 هيكلا منها 24 متوسطة و26 ثانوية ويصل عدد الحجرات المخصصة 943 وتشمل عدد مراكز الاحتياط 50 مركزا .

وذكر عبد الوهاب فيما يتعلق بالمؤطرين وعددهم 4463،  تخصيص 50 رئيس مركز فيما يصل عدد نواب رؤساء المراكز 100 وعدد الملاحظين 105 ,و 50 أخصائيا نفسانيا فضلا على   3107 حارس و700 حارس إحتياطي .

ويصل عدد المترشيحن -بحسب ما أعلن عنه  المصدر نفسه- 18139 يتوزعون عبر 50 مركزا ضمن المقاطعات الإدارية الخمسة للمقاطعة وتضم كلا من بئر مراد رايس، الشراڤة، الدرارية، زرالدة، بئر توتة.

وتناول زياري مراد ممثل وزارة الصحة مختلف التدابير التي اتخذتها مصالح وزارة الصحة للمرافقة الطبية لضمان سلامة الطلبة المترشحين، مشددا على أهمية المرافقة النفسية بالنظر للضغط الرهيب الذي عاشه المترشحون بسبب إعادة الامتحان.

للإشارة فقد عاين مسؤولون من قطاعات الأمن والصحة والتربية الوطنية والحماية المدنية في جولة معاينة ميداينة بمبادرة من مديرية تربية غرب والمجلس الشعبي الولائي للعاصمة بعض النماذج من مراكز إجراء الامتحانات في كل من بئر مراد رايس والعاشور وعين البنيان والشراڤة.