الرئيسية / وطني / بن غبريط تقرر اتخاذ تدابير لتفادي انتشار”الكوليرا” في الوسط المدرسي
elmaouid

بن غبريط تقرر اتخاذ تدابير لتفادي انتشار”الكوليرا” في الوسط المدرسي

الجزائر- من المنتظر أن تنظم  وزارة التربية الوطنية، يومي الأحد والإثنين، ندوة وطنية، تخصص للدخول المدرسي تحت إشراف الوزيرة نورية بن غبريط ومديري التربية حيث ستقف عند أهم المشاكل التي قد تعصف

بالموسم الدراسي وتهز استقراره، خاصة ما تعلق بالاكتظاظ ومشاكل  الإطعام المدرسي في ظل مخاوف من انتشار وباء الكوليرا مع الدخول المدرسي وسط المتمدرسين.

وقال بيان لوزارة التربية الوطنية أنه سيتم يومي الأحد والإثنين 26 و27 أوت 2018 بثانوية الرياضيات – القبة- عقد ندوة وطنية تخصص للدخول المدرسي 2018/ 2019 مع مديري التربية للولايات.

وستشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط على أشغال الورشات التي ستنظم خلال اليوم الأول من هذه الندوة وعلى الجلسة العامة يوم الاثنين 27 أوت 2018.

ونقلت مصادر أن الندوتين ستفتحان عدة ملفات على غرار إشكالية الاكتظاظ التي سيعرفها الدخول المدرسي بشكل هائل والذي استلزم من الوزيرة اللجوء إلى إعطاء تعليمات بالاستنجاد بالشاليهات لمواجهة هذا الاشكال كحل مؤقت، على أن تسهر الوزيرة خلال الاجتماع على متابعة مدى انتهاء عمليات الترميم بالمؤسسات التعليمية .

كما ينتظر خلال الاجتماع وقوف وزيرة التربية عند ملفات منحة المعوزين والكتب المدرسية وقضية المطاعم المدرسية والسهر على فتحها في أول يوم من الدخول المدرسي .

يأتي هذا فيما يتخوف الاولياء و المتتبعون للشأن التربوي من مشكل المطاعم المدرسية التي تغيب فيها شروط النظافة ما  يستدعى اعتماد احتياطات عدة خاصة مع تفشي وباء الكوليرا حيث أن مثل هذه المطاعم تسهل من انتشار الوباء، خاصة في الطور الابتدائي حيث تغيب رقابة وزارة التربية وترك المجال للبلديات التي لا تؤدي واجبها بالشكل المطلوب.

وطمأنت في هذا الشأن وزارة التربية باعتماد إجراءات وقائية لتفادي انتشار الوباء في الوسط المدرسي بالتنسيق مع وزارة الصحة عبر تنظيم خطة عمل حيث سيتم تجنيد مديري المؤسسات التعليمية والاساتذة لاعتماد التعليمات الصحية بحذافرها مع عزل كل التلاميذ الذين يشتبه إصابتم بهذا الداد على أن تقدم لهم عطلة لتفادي أية عدوى وسط المتدرسين.

وستسهر وحدات الكشف المدرسية على معاينة التلاميذ في حالة  ظهور أعراض هذا الوباء الخطير الذي يضرب الجزائر والتي من ابرزها الاستفراغ والإسهال على أن يتم تحويلهم على وجه السرعة الى الاستعجالات في المراكز الصحية المختصة.

وينتظر أن يكون الدخول المدرسي في 5 سبتمبر القادم حيث أكدت وزارة التربية على توفير كل الظروف لاستقبال نحو 9 ملايين تلميذ أبرزهم الطاقم البشري حي يتم توظيف عدد هائل من الاساتذة إما عن طريق مسابقات التوظيف أو عن طريق الاحتياط أو التقاعد لتفادي أي عجز.