الرئيسية / وطني / بوركايب:الاستفادة من التقاعد لن تكون إلا ببلوغ 60 سنة

بوركايب:الاستفادة من التقاعد لن تكون إلا ببلوغ 60 سنة

أكد المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل جواد بوركايب أن الحق في الاستفادة من التقاعد لن يكون إلا ببلوغ السن القانونية لذلك وهي 60 سنة.

 

وأوضح بوركايب لدى نزوله، الإثنين، ضيفا على ركن ضيف التحرير للقناة الوطنية الثالثة، أنّ هذا القرار اتخذ من إجل ضمان الاستمرار في تمويل التقاعد عبر مبدأ التضامن بين الاجيال بمعنى أن كل جيل يساهم في دفع حقوق تقاعد الجيل الذي سبقه.

واعتبر المتحدث أن التقاعد المسبق يعد من الأسباب التي تجعل  الصندوق الوطني للتقاعد يدخل في صعوبات مالية حيث يضطر إلى دفع مستحقات التقاعد لهؤلاء لمدة طويلة نسبيا وهو ما يؤدي إلى “الانحراف” عن مبدأ التضامن الاجتماعي بين الأجيال.

وفند السيد بوركايب أن يسمح التقاعد في سن 60  عاما بتوفير مناصب عمل، مضيفا أن ذهاب نحو 830  ألف عامل سنويا يتسبب في خسارة الاشتراكات المالية في صندوق التقاعد وخسارة خبرات مهنية ذات تجربة معتبرة.

من جهة أخرى أوضح ضيف الثالثة أنه سيتم الإبقاء على التقاعد المسبق بهدف الحفاظ على حقوق العمال الذين يفقدون عملهم لأسباب اقتصادية، هؤلاء سيستفيدون من مداخيل مؤقتة تعويضا لهم.

وذكّر المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل أن الصندوق الوطني للتقاعد يصب سنويا ما قيمته 770 مليار دينار جزائري لنحو 1 مليون و600 ألف متقاعد نصفهم تقاعد قبل سن الـ60 .

سيدأحمد كبيش