الرئيسية / وطني / بوشوارب يدعو الصينيين إلى تعزيز استثماراتهم في الجزائر

بوشوارب يدعو الصينيين إلى تعزيز استثماراتهم في الجزائر

شكلت الشراكة في المجالين الصناعي والمنجمي محور محادثات وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب،  أمس، بالجزائر مع مستشار الدولة الصيني المكلف بتسيير وتطوير القطاع العام، وانغ يونغ الذي قام بزيارة إلى الجزائر من 26 إلى 29 ماي الجاري على رأس وفد صيني هام.

وبحث الطرفان سبل تعزيز التعاون في المجالين الصناعي والمنجمي وذلك في إطار “الشراكة الإستراتيجية الشاملة” بين الجزائر  والصين المقررة في 2014 من طرف رئيسي البلدين.

وأفاد بيان للوزارة أن بوشوارب أثنى على جودة العلاقات “الممتازة” بين البلدين، داعيا المستثمرين الصينيين إلى المشاركة أكثر في البرامج والمشاريع المهيكلة في الجزائر من أجل منح الديمومة اللازمة لشراكة مربحة للطرفين.

وتطرق الطرفان في هذا الإطار إلى مشاريع الشراكة طور الإنجاز وكذا تلك التي يمكن إطلاقها بين مؤسسات جزائرية وصينية.

وتم تسليط الضوء خلال الاجتماع على المجالات المنجمية (التحويل الكيميائي للفوسفات وإنتاج الأمونيا), النقل بالسكك الحديدية (إنتاج وصيانة القاطرات، عربات المترو، القطارات فائقة السرعة والحافلات التي تعمل بالغاز الطبيعي) وكذا صناعة الإسمنت، والأبعاد المتعلقة بتكوين الإطارات الجزائرية.

وأبدى الطرفان رضاهما عن النتائج المسجلة في مجال تطوير العلاقات الثنائية منذ زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال إلى الصين في أفريل 2015 لاسيما في جانبها الاقتصادي.

وحافظت الصين في 2015 على المرتبة الأولى في قائمة أهم مموني الجزائر، وذلك للعام الثالث على التوالي، بعد تجاوز قيمة الواردات من الصين 22،8 مليار دولار بحسب بيانات المركز الوطني للإعلام الآلي والإحصاءات الجمركية.