الرئيسية / وطني / بوشوارب يراهن على قانون جديد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
elmaouid

بوشوارب يراهن على قانون جديد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الجزائر- أكد المدير العام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة عبد الغني مبارك أن مشروع القانون الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي صدّق عليه مجلس الوزراء مؤخرا تضمن مجموعة من الأحكام الجديدة التي تهدف إلى تحقيق الثلاثية “انطلاق-نمو-ديمومة” للمؤسسات.

 

وجاء هذا النص ليكيف تعريف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر تحديد الحد الأدنى لرقم الأعمال ومجمل الحصيلات بحسب فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما يتطابق مع حقيقة الوضع الاقتصادي مثل قيمة الدينار والتضخم إلى جانب معايير أخرى،

واشارعبد الغني مبارك أن مشروع القانون سيوسع مجال تطبيق المفهوم من أجل السماح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة -التي يكون 49 بالمائة من رأس مالها الاجتماعي بحوزة شركة أو شركات الاستثمار- من الاستفادة من هذا القانون بالإضافة إلى السماح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتواجدة في البورصة الدخول في مجال تطبيق هذا القانون والاستفادة من تسهيلات أخرى.

وبين  أن الأمر يتطلب اعتماد نظام مبني على تعزيز قدرة وسائل الدعم وتحديد الموارد اللازمة لذلك.

ويحدد النص دور الوكالة الوطنية لتطوير وعصرنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأداة لتطبيق سياسة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  وتحقيق مهامها، كما يقترح ربط مراكز التسهيل ومشاتل المؤسسات بهذه الوكالة لترقى إلى مرتبة “مراكز دعم وتوجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة” اللتين تمثلان الوكالة على المستوى المحلي.

وسيضمن هذا التنظيم تحقيق التناغم مع ممثليات الوكالة الوطنية لترقية الاستثمارات والتكامل مع الهيئات الأخرى (وكالة دعم تشغيل الشباب ووكالة دعم البحث العلمي…).

وسيتم تعزيز الوكالة الوطنية لترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإدارتين جديدتين: الأولى تخص “نظام اليقظة والمعلومات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (الذي يعمل كمرصد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة) في حين سيخصص الثاني لترقية المناولة.

ومن خلال هذا الهيكل الثاني سيتم إسناد مهمة تنفيذ سياسة الدولة المتعلقة بتعزيز الاعتماد على المناولة للوكالة الوطنية لترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي سيمكن من القيام بتعزيز انخراط والتزام المؤسسات في هذا المجال بالتنسيق مع بورصات المناولة التي ستستمر كهيكل جمعوي.

ويتمحور الأمر الجديد الآخر في النص حول إنشاء صندوق لإطلاق المشاريع لتشجيع إنشاء المؤسسات المبتدئة المبتكرة.

ومن أجل دعم أكثر مواءمة لاحتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سيقوم هذا الصندوق بمرافقتها خاصة في مجال الإبداع وتحسين تنافسيتها بالاضافة الى الاستمرارية في حالة مواجهة صعوبات.الفجوات”.