الرئيسية / وطني / بوضياف: تكوين 19500 عون  شبه طبي لسد العجز بالمؤسسات الاستشفائية

بوضياف: تكوين 19500 عون  شبه طبي لسد العجز بالمؤسسات الاستشفائية

أبرز وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف،  الإثنين، بالجزائر العاصمة الجهود التي تبذلها الدولة لتزويد المناطق النائية بالموارد البشرية اللازمة في قطاع الصحة.

وقال الوزير خلال جسلة استماع نظمتها لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والتضامن الوطني لمجلس الأمة ترأستها الأستاذة لويزة شاشوة إن الوزارة نظمت ملتقيين اثنين خلال سنتي 2014 و 2015 حول كيفية سد العجز المسجل في الموارد البشرية بالمناطق النائية، وقد اتخذت تدابير في هذا الشأن من خلال إرسال بعثات طبية في إطار الخدمة المدنية وفتح قاعات علاج ظلت مغلقة خلال سنوات التسعينات.

وعرض بوضياف التحفيزات التي وضعتها الحكومة في إطار الخدمة المدنية مثل ضمان السكن والتنازل عنه لفائدة الأطباء الوافدين الذين يرغبون في الاستقرار بالمنطقة وتطوير التطبيب عن بعد ودعم الوحدات الطبية المتنقلة.

وأوضح بوضياف أن هذه الإجراءات المطبقة بـ12 ولاية بمنطقة الجنوب و9 ولايات بمنطقة الهضاب العليا قد أعطت “نتائج إيجابية”.

وحول العجز المسجل في سلك شبه الطبي، كشف بوضياف أن الوزارة بصدد تكوين 19500 عون سيرسلون خاصة إلى المناطق المحتاجة إلى خدمات هذا السلك، مثمنا الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في تقديم خدمات بالمناطق النائية كانت مكملة للقطاع العمومي.

وكشف أن الوزارة بصدد وضع آليات جديدة لتنظيم العلاج بين القطاعين العمومي والخاص، وجعلهما مكملين لبعضهما البعض وذلك لتقيلص النفقات وتحسين الخدمة المقدمة للمواطن.

وحول مشروع قانون الصحة الجديد، أوضح الوزير بأن هذا الأخير تضمن عدة جوانب تستجيب كلها للتحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع الجزائري، مؤكدا المحافظة على المكتسبات الوطنية على غرار العلاج المجاني وسياسة التضامن الوطني في إطار هذا القانون .