الرئيسية / وطني / بوضياف يطالب العرب بوضع قطب صيدلاني موحد

بوضياف يطالب العرب بوضع قطب صيدلاني موحد

طالبت الجزائر، أمس، بجنيف (سويسرا) بوضع قطب تنموي موحد للصناعة الصيدلانية في العالم العربي بمناسبة الدورة العادية الـ42 لمجلس وزراء الصحة العرب.

 

وشدد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف على “تعزيز تبادل التجارب بين البلدان العربية في هذا المجال قصد وضع قطب تنموي كالشركات متعددة الجنسيات”.

وحظي الطلب الجزائري بالقبول، ولتجسيده اتفق وزراء الصحة العرب على إنشاء لجنة للفصل في هذا الملف.

واتخذ المجلس الذي اجتمع على هامش الدورة الـ69 للجمعية العامة للصحة أعلى جهاز قرار للمنظمة العالمية للصحة والتي انطلقت أشغالها ظهر الإثنين بجنيف، قرارات أخرى.

وسيتم عرض هذه القرارات على الجمعية العامة للمنظمة العالمية للصحة، لا سيما في ما يتعلق بفلسطين حيث تمت المطالبة بإرسال بعثة مراقبة لمنظمة الصحة العالمية للاطلاع على المشاكل الصحية التي يعاني منها الفلسطينيون.

واتخذ الوزراء أيضا قرارا في ما يتعلق بوضعية اللاجئين السوريين واحتياجاتهم الصحية وكذا بالدعم المالي للدول التي تستضيف هؤلاء اللاجئين.

وفي مجال حقن الدم، دعا مجلس وزراء الصحة العرب إلى تبني إجراءات من شأنها ضمان وتأمين الدم وكذا صناعة بعض الأمصال في الدول التي تتوفر على تجربة في هذا المجال.

وأوصى  الوزراء بالخروج بقرار يقضي بالحفاظ على حقوق المعوقين في البلدان العربية ومنح الدعم لجيبوتي الذي تواجه هياكله الصحية صعوبات.

كريم موسى