الرئيسية / وطني / بوقدوم يدعو لإشراك المهاجرين الأفارقة في التحرر السياسي والاقتصادي الإفريقي

بوقدوم يدعو لإشراك المهاجرين الأفارقة في التحرر السياسي والاقتصادي الإفريقي

شارك، اليوم، وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، في الاجتماع الأول للجنة العليا للاتحاد الإفريقي المعنية بالعقد الافريقي للمهاجرين الأفارقة والسكان المنحدرين من أصل إفريقي (2021-2031).

ويندرج هذا الاجتماع في إطار تنفيذ قرار قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي (رقم 807) الذي اعتمد خلال دورته الرابعة والثلاثين المنعقدة افتراضيا في شهر فيفري 2021، والذي تم بموجبه إقرار إطار قانوني لتعزيز مشاركة المهاجرين الأفارقة والسكان المنحدرين من أصل افريقي في دعم التنمية المستدامة للقارة وتجسيد أهداف أجندة 2063 و أهداف التنمية المستدامة 2030. كما أن الاجتماع يحافظ على المشاركة البناءة والحوار المفتوح والفعال التعاون بين الأفارقة ويزيد من الروابط الثقافية والشتات.

وطالب بوقدوم باتخاذ تدابير لتشجيع الأفارقة في الشتات على أن يكونوا أكثر انخراطا في التحرر السياسي والاقتصادي لأفريقيا، مقترحا إقامة عروض منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وإمكانية قيام أفارقة الشتات بتطوير التجارة والاستثمار في القارة بإنشاء بوابات إلى مناطق أخرى في التجارة العالمية.

وقال بوقدوم أنه يمكن لإفريقيا الاستفادة من المعرفة الفنية المكتسبة والشبكات التي أنشأتها مجتمعاتنا في جميع أنحاء العالم، وتعزيز وتسهيل التدابير التي تهدف إلى جذب لدينا أفارقة الشتات. كما طالب بوقدوم بتفعيل الأحكام الرئيسية لجدول الأعمال 2063، مما يمكن لأفريقيا المشاركة في تنفيذ الأهداف  في الصحة إلى البنية التحتية إلى التكنولوجيا، لتنشيط للتكامل الإقليمي، مع جلب الشتات الأفريقي إلى القارة.

واقترح بوقدوم  تشكيل  الشراكة يتم تأسيسها مع الشتات يتم تصورها على المدى الطويل، والتي تمكننا من عكس اتجاه استنزاف العقول في قارتنا، معتبرا أنه يمكن لإفريقيا الاعتماد على دعم الجزائر الكامل والنشاط المشاركة في أعمال هذه اللجنة العليا.