الرئيسية / مجتمع / بين البواسير والنواسير
elmaouid

بين البواسير والنواسير

 السؤال

 أبلغ من العمر 20 سنة، منذ ثلاثة أعوام وأنا أعاني من ظهور حبة تشبه الانتفاخ خارج فتحة الشرج عند تناول الطعام الحار، وتخف حينما أبتعد عنه، لا أعاني من خروج الدم مع البراز، ولا أعاني من الإمساك، ولا أشعر بالحكة، لكنني أشعر بالألم عند التبرز وبعده.

أفضل أن يتم العلاج بشكل مستقل -فردي-، وذهبت إلى الطبيب لتشخيص الحالة، وشخصت الحالة بأنها بواسير داخلية، ووصفت لي الدواء ولكنني لم أستفد منه.

سؤالي لكم: هل يمكن أن تتضخم الحبة إذا تركتها دون علاج؟ وهل أحتاج إلى الجراحة؟

 

زهية. ق

الجواب

 

إن آلام الشرج غالبا ما تكون بسبب الشق الشرجي، وسببه في الغالب الإمساك المتكرر، ويؤدي إلى الألم أثناء التبرز، وقد يترافق معه نزول الدم أحيانا أثناء التبرز.

إذا كان الشق حديثا منذ أقل من ثلاثة أسابيع يمكن علاجه دوائيا، أما إن كان مزمنا فينصح بالعلاج عن طريق الجراحة، ويمكن أن يكون سبب الألم وجود خراج حول الشرج، أو يمكن أن يكون ناسورا حول الشرج، وهو يترافق عادة مع إفرازات قيحية أو دموية، وكذلك قد يكون الألم بسبب البواسير خارج فتحة الشرج المتخثرة.

ينصح بالمتابعة مع طبيب مختص بالجراحة للكشف والتشخيص والعلاج، كما ينصح حاليا باتباع حمية غنية بالخضروات الطازجة، والعصير، مع شرب الماء بكثرة، وذلك لمنع حدوث الإمساك لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأعراض.