الرئيسية / رياضي / تألق لافت للاعبي الخضر.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور

تألق لافت للاعبي الخضر.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور

 

شهد الأحد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بوداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد.

وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة.

وسجل أندي ديلور في “الليغ1” بألوان أجاكسيو وكون وتولوز ومونبولييه وأخيراً نيس، في حين كانت أسماء جزائرية أخرى قد سجلت أهدافاً مع 4 فرق مختلفة في الدوري الفرنسي، على غرار شريف وجاني، عبد الناصر واضح ورفيق صايفي، وكذلك رياض بودبوز المحترف حالياً مع نادي سانت إتيان.

وبخصوص سعيد بن رحمة، فقد أصبح أول لاعب جزائري يُسجل هدفاً بمرمى مانشستر يونايتد في منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز، ومنذ انطلاق نسخته الحديثة “البريميرليغ” عام 1992، حيث لم ينجح حتى رياض محرزفي ذلك رغم السنوات التي قضاها مع فريقه السابق ليستر سيتي، ثم مانشستر سيتي، إلا أنه استطاع هز شباك “الشياطين الحمر” في نصف نهائي كأس الرابطة الإنكليزية عام 2019 بألوان الفريق “السماوي”.

وبدأ آندي ديلور رحلته التهديفية مع نادي نيس المنتقل إليه حديثاً من نادي مونبيلييه، وذلك بعدما هزّ شباك نادي موناكو في الجولة السادسة من مسابقة الدوري الفرنسي ، بعد تألق جزائري واضح طوال الدقائق التسعين.

بينما كانت النتيجة تشير إلى تقدّم الزوار عبر الروسي ألكسندر غولوفين، استغلّ ديلور كرة عرضية متقنة من أمين غويري ليهزّ شباك الحارس الألماني ألكسندر نوبل في الدقيقة 52.

ووضع بعدها هشام بودواي (21 عاماً) فريقه نيس في المقدمة، حين سجل الهدف الثاني في الدقيقة 74، قبل أن يعادل الفرنسي وسام بن يدر الكفة من علامة الجزاء.وانتهت المباراة بين الفريقين بنتيجة التعادل، على الرغم من أن نادي نيس كان قادراً على تحقيق الفوز، لكن غويري صاحب الأصول الجزائرية الذي لم يحسم قراره في تمثيل الخضر أم الديوك، أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 82.وفي انجلترا فتتح وست هام التسجيل في الدقيقة 30، بعدما سدد بن رحمة كرة من على حدود منطقة الجزاء، اصطدمت بفاران وغيرت اتجاهها مخادعة دي خيا وسكنت الشباك.ونجح اليونايتد في تسجيل التعادل سريعًا في الدقيقة 35، بعدما تابع رونالدو عرضية من فيرنانديز، مسددًا كرة على الطائر تصدى لها فابيانسكي أولًا، تابعها النجم البرتغالي من جديد بتسديدة سكنت الشباك قبل أن يخطف جيسي لينجارد الانتصار بالهدف الثاني في الدقيقة (89).