الرئيسية / ثقافي / تتويج فيلم التحريك الجزائري “مليكة والساحرة”

تتويج فيلم التحريك الجزائري “مليكة والساحرة”

توج، مؤخرا، بنيويورك فيلم التحريك القصير الجزائري “Malika and the Witch” (مليكة والساحرة) بجائزة “كونتري بيست أوارد” (CountryBest Award) في المهرجان السينمائي الدولي “أوبن فيلم فيستيفل”، حسب ما علم لدى الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “آرك”.

 

ويعتبر فيلم “مليكة والساحرة” -الذي مثل الجزائر في هذه التظاهرة وهو من إخراج البوركينابي نابالوم بوريما- أحد أجزاء سلسلة “تايلس أوف أفريكا” (حكايات من إفريقيا) وهي عمل جماعي في شكل فيلم تحريك طويل شارك فيه مخرجون شباب من الجزائر وعدد من البلدان الإفريقية.

ويسلط فيلم “مليكة والساحرة” -في حوالي 13 دقيقة- الضوء على الثقافة والحكمة عند الشعوب الإفريقية عبر إبراز “أهمية عدم احتقار قدرات أفراد المجتمع ممن هم أضعف أو أصغر سنا”، حسب ما جاء في مقدمة العمل.

وتنافس هذا العمل -الذي أنتج في الجزائر من طرف “ديناميك آرت فيجن” (DynamicArt Vision) بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي- مع 4 آلاف فيلم آخر من حوالي 100 بلد، حيث ضمت لجنة التحكيم 338 عضوا من مختلف البلدان قاموا باختيار والتصويت على الأفلام المشاركة والفائزة عبر الأنترنت.

وكانت السلسلة الأولى لمجموعة “تايلس أوف أفريكا” (حكايات من إفريقيا) -التي جمعت العديد من المخرجين الأفارقة- قد عرفت عرضها الأولي شهر ماي الماضي بالجزائر العاصمة تحت عنوان “تايلس أوف أفريكا: الجزء الأول”.