الرئيسية / وطني / تجريد عمال التربية والأساتذة من منح الحمامات المعدنية

تجريد عمال التربية والأساتذة من منح الحمامات المعدنية

قررت  اللجنة الوطنية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية إلغاء منح للحمامات المعدنية واستبدالها بتعويض أصحابها بنسبة 40 بالمائة،

مع منح امتيازات للعمال المتوفين للاستفادة من منحة التقاعد حتى قبل خروجهم للتقاعد علاوة على قرارات جديدة تخص منح اليتيم وغيرها.

ووفق بيان نشر الإثنين، فإنه بعد تنظيم الجمعية العامة للجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، قد تم اتخاذ أربعة (04) بنود أساسية يتم الاعتماد عليها في التسيير ومنها المحافظة على التضامن، العمل بشفافية والعدالة بالإضافة إلى ترشيد النفقات.

وجاء في البيان  بخصوص التضامن، أن اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية قررت توسيع المبلغ المالي المخصص للعمليات الجراحية وكذا إعانات مرضى السرطان إلى 100 بالمائة، بعد أن كانت 50 بالمائة، مع التأكيد على التكفل التام بهؤلاء المرضى ومعاملة أصحاب التلقيح الاصطناعي بنفس إجراءات العمليات الجراحية وتسقيف الولادات القيصرية، أما في جانب العدالة، فقد استحدثت اللجنة الوطنية ملف توزيع المنح للعمال عن طريق تقسيمها إلى فئات وفق سنوات العمل، فيما كانت في السابق تمنح فقط للعمال ذوي الأقدمية.

وأكد البيان تقسيم جميع العمال: من سنة إلى 10 سنوات خبرة كالفئة الأولى، من 10 إلى 20 سنة كالفئة الثانية ومن 20 سنة فما فوق كالفئة الثالثة، وهذه المجموعات تستفيد بعلاواتها بحسب الملفات المودعة. أما فيما يتعلق بمنحة الزواج من حق جميع العمال الاستفادة منها والتي تقدر بـ 30 ألف دج، بالإضافة إلى سلفة قدرها 700 ألف دج، مع إلغاء نهائي لمنحة الختان لجميع عمال التربية، وكذا إلغاء منح الحمامات المعدنية وتعويض أصحابها بنسبة 40 بالمائة.

أما فيما يتعلق بالعمرة والرحلات إلى الخارج، كلفت اللجنة الوطنية لجانها الولائية بتنظيمها، كما تم تسقيفها بمبلغ 5 ملايين سنتيم، في حين وفيما يخص السُلف تصبح سلفة الزواج 8 ملايين سنتيم تضاف إليها 3ملايين سنتيم تقدم على شكل منحة.

وأشار بيان للجنة إلى تعديل آلية الاستفادة من سلفتي السيارات والسكن لتمس فئة الشباب، وهذا من خلال تقسيم الاستفادات إلى ثلاث حصص من سنة إلى 10 سنوات، من 11 سنة إلى 21 سنة، ومن 21 فما فوق. وتركت اللجان الولائية حرية تحديد نسبة كل فئة، فيما سيستفيد العامل المتوفي من منحة التقاعد حتى قبل خروجه وهذا بحساب سنوات عمله في 25 سنة على 32 سنة.

 أما منحة التقاعد فتمثل 25 مليون سنتيم لمن له خبرة 25 سنة خدمة فما أكثر، وتحسب القاعدة الثلاثية لمن عمل أقل من هاته المدة مع استفادة العمال المتقاعدين منها وضحايا المآساة الوطنية، بحسب  لجنة الخدمات الاجتماعية التي أقرت أيضا  زيادة منحة يتيم أحد الابوين من 6 آلاف دج إلى 9 آلاف دج، ومنحة يتيم الابوين من 9 آلاف دج إلى 12 ألف دج.

ويجدر التذكير أنه تم عقد الجمعية العامة الوطنية للخدمات الاجتماعية يومي 11 و12 ماي – والمشكلة من 150 عضوا + 9 أعضاء للجنة الوطنية – وتم خلالها تعديل بعض الضوابط المسيرة للخدمات كما تم خلالها انتخاب لجنة الانضباط الوطنية المكونة من ثمانية أعضاء + عضو من اللجنة الوطنية يرأسها، وقد أسفرت عن انتخاب رؤساء اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية .