الرئيسية / ثقافي / تحيين اتفاقية الشراكة بين وزارة الثقافة والمحافظة السامية للأمازيغية.. تنفيذ إرادة رئيس الجمهورية في ترقية الموروث الثقافي بكل مكوناته

تحيين اتفاقية الشراكة بين وزارة الثقافة والمحافظة السامية للأمازيغية.. تنفيذ إرادة رئيس الجمهورية في ترقية الموروث الثقافي بكل مكوناته

تم، سهرة الثلاثاء، الاتفاق على تحيين اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الثقافة والمحافظة السامية للأمازيغية سنة 2016.

وقد جرى تحيين هذه الاتفاقية بمخيم الشباب أدريان بضواحي مدينة تمنراست بين وزيرة الثقافة وفاء شعلال والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد بحضور السلطات المحلية ومنتسبي قطاع الثقافة وفعاليات من المجتمع المدني، إلى جانب مختصين وأساتذة في مجال اللغة والثقافة الأمازيغيتين المتواجدين بتمنراست ضمن مختلف النشاطات المبرمجة خلال الاحتفالات الرسمية للاحتفال بيناير 2972 / 2022 والذي يحظى هذه السنة بالرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

وأكدت وزيرة الثقافة السيدة وفاء شعلال أن تحيين هذه الاتفاقية الإطار مع المحافظة السامية للأمازيغية يعد دعما للمحافظة على ترقية الموروث الثقافي وترقية وتعزيز الثقافة الأمازيغية التي تعتبر أحد مكونات الهوية الوطنية.

وتضيف السيدة شعلال بأن تحيين هذه الاتفاقية يندرج أيضا ضمن تنفيذ إرادة السلطات العليا للبلد وإرادة رئيس الجمهورية في ترقية الموروث الثقافي بكل مكوناته.

كما أوضحت السيدة شعلال بأن أهم محاور هذه الاتفاقية التي تم تحيينها هو تعزيز الشراكة مع المحافظة السامية للأمازيغية ودعمها في نشر وترقية الابداع الفني والأدبي الأمازيغي والرفع بالثقافة الأمازيغية في ميدان الأنشطة السينمائية والمسرح، موضحة بأن وزارة الثقافة كانت قد دعمت إنتاج أفلام ناطقة باللغة الأمازيغية ضمن صندوق الدعم السينمائي، إلى جانب ترجمة أفلام أخرى إلى الأمازيغية، كما سيتم أيضا نشر كل ما هو أعمال فنية وأدبية للأدب الأمازيغي، مؤكدة بأن الوزارة رافقت المحافظة السامية للأمازيغية في تجسيد برنامج الاحتفال بعيد يناير عبر مختلف المؤسسات التي هي تحت وصايتها.

من جهته، أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية السيد هاشمي عصاد بأن تحيين هذه الاتفاقية يعكس الإرادة السياسية الكبيرة لتعزيز الثقافة الأمازيغية ضمن الإطار المؤسساتي وفق الدستور، مضيفا بأن الالتزام سيكون قائما لتحقيق هذه الأهداف، معلنا بأن هناك مخططا ملموسا طيلة سنة 2022 مع مختلف الفاعلين.

كما كانت المناسبة للإعلان عن تزويد مكتبة جامعة تمنراست الحاج موسى اخاموك بمجموعة كبيرة من الكتب المختلفة بالأمازيغية.

ق/ث