الرئيسية / وطني / تخمة الإنتاج المعروض تحد من المكاسب…ارتفاع طفيف في أسعار النفط
elmaouid

تخمة الإنتاج المعروض تحد من المكاسب…ارتفاع طفيف في أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط إلى 51 دولارا للبرميل بفضل انخفاض الدولار واضطراب الإمدادات في ليبيا، وتشير أحدث تصريحات صادرة عن مسؤولين إلى أن أوبك ربما تمدد اتفاقها لخفض إنتاج النفط العالمي، حسب ما أفادت به وكالة رويترز، الثلاثاء.

وأضاف المصدر، أنه بالرغم من هذا الارتفاع الطفيف، فإن العقود الآجلة للنفط مازالت واقعة تحت ضغوط نزولية بسبب انتعاش إنتاج النفط الصخري الأمريكي والتوقعات بأن مخزونات الخام الأمريكية قد ترتفع مرة أخرى، مما يبرز استمرار تخمة المعروض العالمي التي أثرت سلبا على الأسعار لمدة ثلاث سنوات.

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب شهر استحقاق 48 سنتا مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة لتصل إلى 51.23 للبرميل، وفي الولايات المتحدة ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 48 سنتا إلى 48.21 دولارا للبرميل.

وقال متعاملون اقتصاديون إن خام برنت ارتفع بعد اختبار مستوى 50 دولارا للبرميل، الاثنين، ويدعم انخفاض الدولار العقود الآجلة للخام، ما قد يجذب المستثمرين إلى أسواق السلع الأولية الأكثر أمانا في الوقت الذي يصبح فيه النفط أقل تكلفة للدول التي تستخدم عملات أخرى بخلاف الدولار.

وارتفع الدولار بوتيرة طفيفة مقابل سلة من العملات الرئيسية، لكنه يظل عند مستويات لم يشهدها منذ نوفمبر الماضي.

وقفز خام برنت وغرب تكساس الوسيط إلى ما يزيد على 20 سنتا للبرميل بعدما تبين أن إنتاج ليبيا من النفط هبط بنحو الثلث تقريبا أو ما يعادل 252 ألف برميل يوميا بسبب تعطيل فصائل مسلحة الإنتاج في حقلي نفط الشرارة والوفاء.

وارتفع برنت وخام غرب تكساس بعدما قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن من المرجح تمديد اتفاق عالمي لتقليص إنتاج النفط بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكبار المنتجين غير الأعضاء في المنظمة.