الرئيسية / وطني / تسببت في هلاك 10 أشخاص في 48 ساعة…. 50 ٪ من أجهزة التدفئة مغشوشة
elmaouid

تسببت في هلاك 10 أشخاص في 48 ساعة…. 50 ٪ من أجهزة التدفئة مغشوشة

الجزائر- حذرت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان الجزائريين من أجهزة التدفئة المغشوشة واعتبرتها قنابل موقوتة تترصد أرواح الجزائريين يوميا باعتبار أن 50 بالمائة من الأجهزة التي تباع في الأسواق مقلدة.

وهي  التحذيرات نفسها التي أطلقتها مصالح الحماية المدنية التي سجلت الـ 48 ساعة الماضية 103 تدخل من أجل إنقاذ أشخاص مختنقين بهذا الغاز الخطير، الذي أودى بحياة 10 أشخاص في  الفترة الزمنية نفسها.

وجاء في بيان للحماية المدنية “أنه قامت مصالح الحماية المدنية بالتدخل من أجل إنقاذ وتقديم الإسعافات الأولية  لـ 103 أشخاص مختنقين بغاز أحادي أكسيد الكربون Co المنبعث من أجهزة التدفئة المختلفة في عدة ولايات من الوطن، حيث تم التكفل بالضحايا في عين المكان ثم نقلهم إلى المؤسسات الاستشفائية، مع تسجيل 10 حالات وفاة مختنقين بغاز أحادي الكربون  c المنبعث من أجهزة التدفئة بكل من ولاية ميلة بالمكان المسمى أم عبد الله، بلدية ودائرة قرارم قوقا، ولاية جيجل بكل من دائرة سترة ودائرة تكسنة”.

وسجلت المصالح ذاتها 04 وفيات بولاية البويرة بالمكان المسمى قرية أولاد علي بلدية ريدان دائرة سور الغزلان، حالتين بولاية مسيلة بالمكان المسمى بن زوخ دائرة أولاد براهيم، تم نقل الضحايا من طرف الحماية المدنية إلى مختلف المراكز الصحية لهذه الولايات.  

كما نفذت وحدات الحماية المدنية 5485 تدخل في عــدة مناطق مختلفة من الوطن، وهذا على إثر تلقي مكالمات الاستغـاثة من  طرف المواطنين، شملت هذه التدخلات مختلف مجالات أنشطة الحماية المدنية سواء المتعلقة بحوادث المرور، الحوادث المنزلية، الإجلاء الصحي إخمــاد الحرائق والأجهزة الأمنية.

وأضاف بيان الحماية المدنية أنه تم تسجيل  عدة حوادث مرور منها 4 تسببت في وفاة 4 أشخاص في مكان الحوادث وإصابة 4 أخرين بجروح متفاوتة الخطورة تم إسعافهم في عين المكان ثم نقلهم إلى مختلف المصالح الاستشفائية من طرف مصالح الحماية المدنية.

وباللغة الأرقام لسنة 2016  والتي قدمتها رابطة حقوق الإنسان فإنه توفى أكثر من 108 شخص تعرضوا لاختناقات الغاز وإنقاذ 1350 شخص تعرضوا لاختناقات الغاز المنبعث من المدفآت.