الرئيسية / وطني / تسليم القوائم الانتخابية للمترشحين وتوزيع منصف لوسائل الحملة الانتخابية….. هكذا ستعمل وتسير الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات
elmaouid

تسليم القوائم الانتخابية للمترشحين وتوزيع منصف لوسائل الحملة الانتخابية….. هكذا ستعمل وتسير الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات

الجزائر- سطرت الحكومة في العدد الأخير من الجريدة الرسمية طرق سير هيئة دربال من خلال المرسوم الرئاسي الذي يحـدد تـنظيم الأمانـة الإدارية الدائمة للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات وسيرها والذي تزامن مع تنصيب هذه الهيئة، وذلك بعدما دسترها الرئيس بوتفليقة في المادة  194 من الدستور المعدل في فيفري الماضي.

وباشرت الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات برئاسة رئيسها عبد الوهاب دربال، في عملها فعليا بعد تنصيبها، الأحد، والتي من شأنها وضع خارطة طريق لضمان نزاهة المواعيد الانتخابية المقبلة، وتحديد الترتيبات المتعلقة بتشريعيات الربيع المقبل، التي ستعرف مشاركة غالبية الأحزاب السياسية بما فيها التشكيلات التي قاطعت مواعيد انتخابية سابقة.

وتتمتع الهيئة العليا بالاستقلالية الإدارية والمالية ويلزم قانون الهيئة العليا بتسليم القوائم الانتخابية للمترشحين وتوزيع منصف لوسائل الحملة الانتخابية كما يخول لها السهر على نزاهة العملية التحضيرية من مراجعة للقوائم الانتخابية وإيداع الترشيحات وذلك بنشر مداومات على مستوى الولايات والدوائر الانتخابية في الخارج أثناء العملية الانتخابية.

ومن مهام الهيئة، بحسب نص القانون الجديد، ضمان حق المترشحين في حضور الاقتراع والسهر على توفر أوراق التصويت واحترام الترتيب والسهر على احترام مواقيت فتح وإغلاق مكاتب التصويت وعلى نزاهة عمليات الفرز واحترام حق المترشحين في تدوين تظلماتهم في محاضر الفرز والحصول على نسخ من محاضر الفرز.

ويحق للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات تقديم طلب للنيابة العامة بتسخير القوة العمومية وإخطارها بالمخالفات المسجلة والتي قد تكتسي طابعا جنائيا مما يخول لها صلاحيات واسعة في هذا النطاق، كما تساهم الهيئة العليا الجديدة في ضمان شفافية وهدوء أكبر خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لاسيما لدى الطبقة السياسية.