الرئيسية / وطني / “تصنيف أصحاب شهادات DEUA لا يخص قطاع الطاقة وحده”
elmaouid

“تصنيف أصحاب شهادات DEUA لا يخص قطاع الطاقة وحده”

 بن خلاف لـ “الموعد اليومي”: رد بوطرفة تهرّب من المسؤولية

 

 أكد وزير الطاقة والمناجم نور الدين بوطرفة أن عملية تطبيق المرسوم الرئاسي رقم 266-14 الصادر بتاريخ 29/09/2014 الذي يعيد تصنيف أصحاب الشهادة الجامعية التطبيقية DEUA في التأطير “هي عملية مشتركة بين جميع القطاعات ولا تخص قطاع الطاقة وحده”.

وأوضح بوطرفة خلال رده على سؤال كتابي كان قد وجهه له النائب البرلماني لخضر بن خلاف، أن “المديرية العامة للوظيف العمومي والاصلاح الإداري تقوم حاليا بالتنسيق مع كل القطاعات والإدارات المعنية بمراجعة النصوص القانونية للموظفين الذين ينتمون إلى هاته الرتب بهدف تطبيق هذه الإجراءات على أرض الواقع”.

وأكد الوزير بوطرفة أن “المديرية العامة للوظيف العمومي عقدت عدة اجتماعات مع المصالح المختصة فيما يخص هذه القضية”، مضيفا أنه تمخض عن هذه اللقاءات “ارسال ملاحظات إلى جميع القطاعات التي سيتم استغلالها وإعداد النصوص التطبيقية لها”.

فيما استغرب بن خلاف في اتصال لـ “الموعد اليومي” به، تطرق الوزير إلى الإجراءات التي تقوم بها مديرية الوظيف العمومي من أجل تطبيق هذا المرسوم الرئاسي، في حين “لا علاقة لوزارته بها اطلاقا كونها تنتمي إلى القطاع الاقتصادي الذي يخضع للإتفاقيات الجماعية”.

وأشار النائب البرلماني إلى رفض مؤسسة سونلغاز تطبيق هذا المرسوم الرئاسي في وقت كان الوزير الحالي للطاقة نور الدين بوطرفة مديرا بها، في حين – يضيف بن خلاف – “الوزير يعتبر أن وزارته غير معنية بهذا التصنيف الجديد لأصحاب الشهادات التطبيقية، وهو ما اعتبره رفضا منه لتطبيق مرسوم رئاسي على قطاع الطاقة الذي يعمل به الآلاف من حاملي هذه الشهادات”.

وأعاب بن خلاف على العديد من الوزراء لجوئهم إلى سياسة “الردود المميّعة” و”الهروب إلى الأمام”، متهما إياهم “بالتهرب من المسؤولية وعدم تطبيق مراسيم رئاسية أمضى عليها رئيس الجمهورية”.