الرئيسية / وطني / تعليق استيراد الأبقار ظرفيا إلى غاية انتهاء الوباء… الحمى القلاعية لن تؤثر في أضاحي العيد
elmaouid

تعليق استيراد الأبقار ظرفيا إلى غاية انتهاء الوباء… الحمى القلاعية لن تؤثر في أضاحي العيد

الجزائر- أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي، أن عدد الأبقار التي مستها الحمى القلاعية لم يتجاوز 178 على مستوى 10 ولايات فقط.

وكشف بوعزقي، خلال زيارة ميدانية قادته إلى مشاريع قطاعه بالعاصمة، أن اللقاح المستورد في طريقه إلى الجزائر لتنطلق عملية تلقيح كل الأبقار المتواجدة على المستوى الوطني.

بالمقابل أعلن المتحدث منع استيراد الأبقار من أجل تجنب نقل العدوى.

وقال الوزير الذي كان مرفوقا بوالي العاصمة، إن الحمى القلاعية لن تؤثر في أضاحي العيد التي تم ترك تحديد نقاط بيعها في يد الولاة. وأكد أن قطاعه لا يمكنه أن يحدد سعر الأضاحي باعتبار أن دوره يقتصر على ضمان صحة الأضاحي من خلال البياطرة.

وأكد الوزير أن رئيس الجمهورية أعطى تعليمات صارمة، لعدم المساس بالأراضي الفلاحية الخصبة في جميع ولايات الوطن، موضحا أن قطاعه يعمل على تطهير الأراضي الفلاحية قانونيا مع إحصاء كل متر منها.

ومن جهة أخرى كشف أن قيمة الإنتاج الفلاحي للعاصمة يعادل 58 مليار دينار سنويا وهي بذلك تحتل المرتبة 25 من بين 48 ولاية.

وأوضح بوعزقي أن العاصمة تتوفر على ما يعادل 100 هكتار صالحة للزراعة منها 16 هكتارا مساحات مسقية وهي قابلة للارتفاع.

وكشف الوزير ذاته سعي وزارة الفلاحة لضمان تأمين جميع الفلاحين عبر الوطن، وذلك من أجل منحهم الحقوق والامتيازات التي توفرها الدولة، وتشجيع الشباب الجزائري على التوجه إلى الفلاحة التي تعتبر قطاعا محوريا وأساسيا في المجتمع. كما تطرق بوعزقي إلى ضرورة تأمين الأراضي الفلاحية أيضا وليس الفلاحين فقط، حيث يرى أن تأمين الاراضي بات أمرا إحباريا حاليا من أجل حماية الفلاحين وعملهم.

وتعهد بوعزقي بأن الدولة عازمة على مرافقة الفلاحين في عملهم، وضمان جميع التسهيلات اللازمة، خاصة فيما يتعلق بالأمور الإدارية، وتوفير امتيازات للمستثمرين، وإقرار عدد من الإعفاءات الموجهة للفلاحين الشباب.