الرئيسية / وطني / تثمين تفعيل امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ الطور الابتدائي

حيث يندرج في إطار إصلاح منظومة التقييم والتوجيه قبل الالتحاق

تثمين تفعيل امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ الطور الابتدائي

دعا خبراء إلى أهمية تفعيل امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ الطور الابتدائي، لتعميق إصلاحات القطاع، وجرى التنويه إلى أن التخلي عن امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، واستبداله بامتحان آخر يهدف إلى تقييم مكتسبات هذه المرحلة ولا يُحتسب في الانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط، يندرج في إطار إصلاح منظومة التقييم.

كما أكد الخبراء على أهمية تفعيل التقييم في إطار التقويم والتوجيه وإعادة النظر في تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية، بهدف الرقي بالمدرسة الجزائرية وهو ما أكدته الأخصائية الاجتماعية، أمينة حريش، أن التخلي عن امتحان مرحلة الابتدائي واستبداله بامتحان عادٍ من شأنه تخفيف الضغوط النفسية والمعنوية على التلاميذ.

وأوضحت حريش، أن الاعتماد على هذه الطرق في التقييم ناجع وفعال، ويرسّخ في أذهان التلاميذ، أن اكتساب المعارف والتحصيل المدرسي غير مرتبط بامتحان الشهادة فقط، بل النجاح يكون تدريجيًا، للإيمان بالقدرات وبهذا سيتأهل الأطفال ليكونوا أطفال ناجحين قادرين على تحصيل نتائج جيدة. من جهتها، نوّهت عضو الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، فتيحة باشا، إلى أن اعتماد دفتر تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، يندرج في إطار إصلاح منظومة التقييم والتوجيه قبل الالتحاق بمرحلة المتوسط.

سامي سعد