الرئيسية / وطني / تقرير عن  المديونية الخارجية….. الجزائر في المرتبة  الرابعة عالميا والثانية عربيا
elmaouid

تقرير عن  المديونية الخارجية….. الجزائر في المرتبة  الرابعة عالميا والثانية عربيا

الجزائر- صنف  المنتدى الاقتصادي العالمي تقريره السنوي الخاص بالتنافسية العالمية، الجزائر في المرتبة الثانية عربيا والرابعة عالميا فيما يخص المديونية الخارجية بنسبة دين مقدرة بـ 8.7 بالمائة فقط مقارنة بالناتج المحلي.

وجاءت الجزائر مسبوقة فقط بالسعودية التي تصدرت القائمة ببلوغ نسبة دينها الخارجي إلى الناتج المحلي عند 5.8 في المائة، فيما جاءت الكويت الثالثة بـ 10.6 في المائة، والإمارات رابعا بـ 19.4 في المائة، ثم عمان عند 20.6 في المائة، في حين تذيلت قطر القائمة بـ 35.8 في المائة.

وبالنسبة للدول العربية الأكثر مديونية في العالم، فتصدرت لبنان والأردن ومصر القائمة بنسب ديون وصلت إلى 139 بالمائة، و91.7 بالمائة، و87.7 بالمائة على التوالي، من إجمالي الناتج المحلي، فيما جاءت اليابان واليونان الأولى عالميا.

وتُعتبر المديونية إحدى القضايا الأكثر سخونة في العالم اليوم، إذ انتقلت من مشكلة تخص الدول النامية أو الفقيرة في الأساس إلى مشكلة تؤرق كثيراً من الدول الصناعية الكبرى في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة. وتصاعد الدين العام لكثير من الدول إلى مستويات حرجة نتيجة النمو الهائل في الإنفاق العام الذي صحب الأزمة في ظل ضيق الرؤية حول القدرة المالية الحقيقية لهذه الدول على خدمة ديونها في المدى الطويل، الأمر الذي فتح جدلاً حول مستقبل الأوضاع المالية لهذه الدول والحاجة إلى وضع القطاع الحكومي والإنفاق العام تحت السيطرة.