الرئيسية / التكنولوجيا / تقرير يكشف عن دعوى قضائية من هواوي ضد سامسونغ

تقرير يكشف عن دعوى قضائية من هواوي ضد سامسونغ

اشتعلت أحدث النزاعات القانونية بين شركة هواوي الصينية والعملاق الكوري سامسونغ، التي وجهت فيها هواوي لسامسونغ اتهامات بالاستحواذ على براءة اختراع في الهواتف الذكية.

تعد هذه القضية الأولى التي تجمع بين هواوي وسامسونغ في أروقة المحاكم، حيث أشارت هواوي في دعوتها القضائية أن عملاق صناعة الهواتف الذكية سامسونج قد انتهكت براءة اختراع هواوي باستخدامها الجيل الرابع

في تكنولوجيا الاتصالات الخاصة بها مع نظام تشغيل وبرمجيات واجهة المستخدم الخاصة بشركة هواوي في هواتف سامسونغ.

وقد اعتدنا في السابق أن نشهد النزاعات القانونية لانتهاك براءات الاختراع في الهواتف الذكية ضد الشركات الصينية، لكن يبدو أن انتعاش الصناعة الصينية للهواتف الذكية مؤخراً أدى إلى عكس الأدوار في عالم الصناعة بشكل كبير، ففي الوقت الذي أجبرت فيه شركة Xiaomi الصينية خلال العام الماضي على وقف خط انتاج لها لاستخدام براءة اختراع Ericsson، جاءت هواوي اليوم بمفاجأة جديدة في عالم الصناعة تكشف عن التطورات التي لحقت بتكنولوجيا صناعة الهواتف الصينية في الفترة الأخيرة.

هذا وقد مرت شركة سامسونغ بالكثير من النزاعات القانونية مع شركة ابل في الفترة الماضية، والتي واجهت فيها سامسونج اتهامات من ابل بانتهاك براءة اختراع أيضاً، هذا إلى جانب العديد من الدعاوى القضائية المتبادلة بينها في الكثير من مدن العالم.

وقد فقدت سامسونغ الأسواق الصينية في مبيعات هواتفها الذكية منذ فترة طويلة، بالرغم من العائدات التي استطاعت سامسونغ أن تحققها في الأسواق الصينية، إلا انها اليوم تصنف في المرتبة السادسة في مبيعات الهواتف في الصين، بعد كلاً من هواوي، OPPO، Vivo، Apple إلى جانب Xiaomi.

من ناحية أخرى فقد حرصت هواوي في الفترة الأخيرة على زيادة استثمارات الشركة في أبحاث لتطوير تقنية الهواتف الذكية وتكنولوجيا الاتصالات، حيث وصلت استثمارات هواوي في هذا المجال إلى 9.2 مليار دولار، أي بنسبة 15 % من عائدات وأرباح الشركة.

جدير بالذكر أن براءة اختراع هواوي محور النزاع، تم تسجيلها عالمياً للشركة الصينية في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر، ومن المنتظر أن تكشف الفترة القادمة عن تطورات الدعوة القضائية ونتائجها على اثنين من أكبر صانعي الهواتف في العالم.