الرئيسية / ثقافي / تكريم مرزاق علواش وإبراز دور ثورة الجزائر التحريرية
elmaouid

تكريم مرزاق علواش وإبراز دور ثورة الجزائر التحريرية

 سيكون المخرج الجزائري الكبير مرزاق علواش من الفنانين الذين وضعتهم إدارة مهرجان الإسكندرية في دورته الثانية والثلاثين ضمن قائمة المكرمين التي ضمت عددا من النجوم والمبدعين، ويتعلق الأمر بكل من الفنان المصري يوسف شعبان والمخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد والمخرج التونسي رشيد فرشيو والمخرج المغربي حكيم بلعباس والفنان السوري غسان مسعود، كما سيتم تكريم مكتبة الاسكندرية في حفل الافتتاح المقرر الأربعاء المقبل، وذلك بمناسبة مرور 120 سنة على عرض أول فيلم سينمائي في الإسكندرية.

ويكرم المهرجان من دول البحر المتوسط كضيف شرف في السينما والمقاومة سينما اليونان ومن الدول العربية كل من الجزائر، سوريا وفلسطين.

ويشارك في أقسام المهرجان المختلفة 29 دولة هي إسبانيا ـ فرنسا ـ إيطاليا ـ اليونان ـ كرواتيا ـ سيلوفينيا ـ قبرص ـ ألبانيا ـ البوسنة أمريكا ـ روسيا، وعدد من الدول العربية هي الجزائر، لبنان، فلسطين، العراق، سوريا، المغرب، تونس، الأردن، اليمن، الإمارات، البحرين، السعودية، الكويت، السودان، سلطنة عمان، ليبيا موريتانيا.

وتمنح جوائز تمثال عروس البحر لأحسن فيلم وجائزة خاصة من لجنة التحكيم، إلى جانب جائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة وجائزة أحسن إنجاز فن وجائزة كمال الملاخ لأحسن مخرج عمل أول أو ثاني. وستشارك الجزائر بالعديد من الأعمال يتقدمها “فلوتر أي موا” و”لالا زبيدة” ورحلة موسيقية لأكوستك والبوغي ووظيفة جديدة.

الصادق/ب