الرئيسية / محلي / توأمة بين المستشفيات.. برمجة عمليات جراحية ل100 طفل بتيارت

توأمة بين المستشفيات.. برمجة عمليات جراحية ل100 طفل بتيارت

يشرف فريق طبي مختص في طب الأطفال من المركز الاستشفائي الجامعي “الدكتور ابن زرجب” لوهران ابتداء من اليوم الثلاثاء بتيارت على إجراء عمليات جراحية معقدة لحوالي 100 طفل في اطار التوأمة بين المستشفيات, حسبما علم لدى مديرية الصحة والسكان لتيارت.

وأوضح المفتش الرئيسي الدكتور بحري بن أحمد أن العمليات المبرمجة الى غاية السبت المقبل تشمل جراحة العظام والفتق والتشوهات المختلفة حيث يجريها فريق متكون من 11 طبيبا مختصا.

وقد برمجت هذه العمليات الجراحية بالمؤسستين العموميتين الاستشفائيتن “تيجاني هدام” بالرحوية و”ابن سينا” بفرندة بإعتبار أن أغلب الأطفال المعنيين بهذه المبادرة يقطنون بالمناطق النائية المجاورة لهاتين المدينتين.

ويصل مجموع الأطفال الذين تمت برمجتهم للاستفادة من خدمات هذا الفريق الطبي 450 طفلا تم إحصاءهم من طرف الفرق الطبية المحلية المكلفة بمتابعة الصحة المدرسية من بينهم 100 معنيون بالجراحة أما البقية ستجرى لهم فحوصات معمقة لتحديد العلاج الملائم لحالاتهم.

واستنادا إلى السيد بن أحمد فإن عمليات التوأمة التي تربط بين مستشفيات من الولاية وسبع مؤسسات ومراكز استشفائية جامعية عبر الوطن مكنت خلال السنة المنقضية أكثر من ألف مريض من الاستفادة من خدمات طبية سواء بإجراء عمليات جراحية مستعصية آو فحوصات معمقة.

وقد مست هذه الخدمات عدة اختصاصات على غرار الجراحة العامة وكذا الصدرية وجراحة الأطفال وجراحة الأعصاب وطب النساء والتوليد و التأهيل الوظيفي للأعضاء و أمراض الدم وتقنيات المخبر.

وقد دعمت هذه الفرق الطبية نشاط الأطقم الطبية وشبه الطبية المحلية من خلال التكوين الميداني الذي أتاحه الاحتكاك المباشر مع الأساتذة الاستشفائيين الجامعيين والأخصائيين الممارسين في المستشفيات ، مثلما أشير إليه .