الرئيسية / ثقافي / توصيات ملتقى سطيف…المطالبة بإنشاء مؤسسة تعتني بتراث الشيخ الفضيل الورثلاني
elmaouid

توصيات ملتقى سطيف…المطالبة بإنشاء مؤسسة تعتني بتراث الشيخ الفضيل الورثلاني

 تمت المطالبة في اختتام الطبعة الرابعة للملتقى الوطني الشيخ الفضيل الورثلاني، الاثنين، ببني ورثلان (شمال سطيف) بضرورة إنشاء مؤسسة تعتني بتراث الشيخ الفضيل الورثلاني وعلماء المنطقة.

وأوضح مسؤول التنظيم ومنسق الملتقى الأستاذ نبيل غندوسي في تصريح لوأج على هامش أشغال اليوم الثاني والأخير من هذه التظاهرة العلمية، أن المطالبة بضرورة إنشاء مؤسسة تعتني بتراث الشيخ الفضيل الورثلاني وعلماء المنطقة تضمنتها توصيات هذه الطبعة.

وأوضح نفس المتحدث بأنه من شأن هذه المؤسسة في حال استحداثها أن تبرز وتثمن تراث الشيخ الفضيل الورثلاني وتوثيقه وترتيبه والعمل على استرجاع الوثائق والأعمال المتعلقة بالشيخ من مختلف العواصم والدول التي أقام فيها، كما ستعتني هذه المؤسسة بتراث مئات العلماء الذين تزخر بهم المنطقة.

كما أوصى المحاضرون في اختتام هذه الطبعة بإطلاق اسم العلامة الشيخ الفضيل الورثلاني على إحدى الجامعات الجزائرية وإدراج بعض أعماله ضمن البرنامج التربوي.

وفيما يتعلق بمنزل الفضيل الورثلاني، ألح من جهته والي سطيف ناصر معسكري على ضرورة الإسراع في تجسيد مشروع إعادة بناء مسكن الشيخ وجعله متحفا ومعلما تاريخيا. 

للإشارة، فإن الطبعة الرابعة للملتقى الوطني الشيخ الفضيل الورثلاني وعلماء المنطقة التي جرت فعالياتها لمدة يومين بين دار الثقافة “هواري بومدين” بمدينة سطيف وبلدية بني ورثلان تحت شعار “الوسطية في فكر الفضيل الورثلاني”.