الرئيسية / وطني / توقع أمطار معتدلة إلى غزيرة خلال فصل الشتاء 

توقع أمطار معتدلة إلى غزيرة خلال فصل الشتاء 

ستكون الأمطار معتدلة إلى غزيرة في جميع أنحاء  التراب الوطني خلال فصل الشتاء حسبما تشير إليه التوقعات الموسمية للديوان الوطني للأرصاد الجوية التي تبين أن شتاء هذا العام قد يشهد فترات من الأمطار الغزيرة.

و في تصريح لوأج أكد صالح صحابي عابد مدير استغلال الأرصاد الجوية والمناخ بالديوان الوطني للأرصاد الجوية أن “توقعات درجات الحرارة ستكون معتدلة إلى مرتفعة عن المعدل الفصلي في جميع أنحاء الجزائر بنسبة احتمال تقدر ب90 بالمائة و يتوقع بالتالي موسما أكثر حرا من المعدل الفصلي المسجل” خلال فصل الشتاء الممتد من ديسمبر 2022 إلى فبراير 2023.

أما بالنسبة لتوقعات تساقط الأمطار فقد أكد ذات المسؤول أنها ستكون خلال فصل الشتاء هذا من “معتدلة إلى غزيرة بنسب احتمال تقدر ب80 بالمائة خاصة في أنحاء  شمال الوطن من الساحل إلى منطقة الهضاب العليا” و بالنسبة “للمناطق الأخرى  من المتوقع أن يكون إجمالي تساقط الأمطار خلال نفس الفترة (ديسمبر ويناير وفبراير) من معتدل إلى منخفض عن المعدل الفصلي”.

و “يُتوقع ان يكون فصل شتاء ممطر في شمال البلاد” حسبما أشار السيد صحابي اعتمادا على التوقعات الموسمية المتفق عليها لفصل الشتاء الشمالي (ديسمبر –  يناير – فبراير 2022-2023) على المنطقة العربية والصادرة خلال الدورة العاشرة  للمنتدى العربي للتوقعات المناخية (ArabCOF-10) بالتنسيق مع الدورة ال18

لمنتدى التوقعات المناخية لشمال أفريقيا (PRESANORD-18) والدورة ال7 لمنتدى التوقعات المناخية لمجلس التعاون الخليجي (GCCCOF-7).

و حسب صحابي وهو أيضا خبير في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية “قد يشهد شتاء هذا العام فترات من الأمطار الغزيرة تكون قصيرة مع تسجيل كميات هائلة من الأمطار المحلية التي من المحتمل أن تسبب فيضانات” داعيا في هذا الغرض “السكان والسلطات المحلية الى إيلاء المزيد من الاهتمام للتحذيرات  والنشريات الصادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية”.

واشار الى أن “الدراسات التي أجريت تظهر أن سيناريوهات المناخ المستقبلية تتوقع أحيانا هطول أمطار غزيرة قصيرة المدة وأحيانا فترات من الجفاف لفترات طويلة”.