الرئيسية / ثقافي / “تويزة”… أول دعامة إلكترونية لجرد الممتلكات الثقافية
elmaouid

“تويزة”… أول دعامة إلكترونية لجرد الممتلكات الثقافية

 تم، مؤخرا، إنجاز أول دعامة إلكترونية لمعالجة وتسيير بطاقات جرد الممتلكات الثقافية تحت مسمى “تويزة” من طرف برنامج الإتحاد الأوروبي لدعم حماية وتثمين التراث الثقافي الجزائري، حسب ما علم لدى مدير البرنامج زهير بلالو.

ويعتبر “تويزة” – وهو ثمرة شراكة مع المركز الوطني للبحث في الإعلام الآلي العلمي والتقني (سيريست)- أول وسيلة إلكترونية توفر للمهنيين قاعدة بيانات رقمية حول التراث الثقافي.

وتضم هذه القاعدة إلى حد الساعة “أكثر من 300 بطاقة” حول الممتلكات الثقافية “المنقولة وغير المنقولة”، حسب ما أشار إليه زهير بلالو الذي أوضح أيضا أن “تويزة” تطبيق “قابل للتطوير” حيث يمكن إثراءه وتحيينه.

وستمكن هذه الأداة من تسيير بطاقات جرد الممتلكات الثقافية لـ 12 ولاية هي حاليا في طور الإنجاز من طرف خبراء شباب مؤطرين ضمن البرنامج.

ووفقا للسيد بلالو، فإن الهدف من قاعدة البيانات هذه هو إنجاز “بطاقة التراث الثقافي الجزائري” ستمكن بدورها من حماية الممتلكات الثقافية.

ويرمي برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي في الجزائر -الذي يموله الاتحاد الأوروبي والجزائر بحوالي 21.5 مليون أورو و2.5 مليون يورو على التوالي- إلى تعزيز طريقة جرد الممتلكات الثقافية واعتماد إجراءات إستعجالية من أجل الحفاظ على الممتلكات وإقامة ورشات – مدارس.

وكان هذا البرنامج قد وظف في فيفري 2016، 12 أثريا من أصحاب الشهادات الجدد من أجل الإستفادة من تأطير أكاديمي وتطبيقي لمدة عامين من طرف خبراء الاتحاد الأوروبي، بهدف إطلاق النواة الأولى للأثريين المختصين في جرد الممتلكات الثقافية.