الأحد , 24 سبتمبر 2023
elmaouid

ثمن اتجاه الحكومة إلى هذه المعاملات المالية، المجلس الاسلامي الأعلى: الصيرفة الإسلامية حلال وخالية من شبهة الربا

الجزائر- قال المجلس الإسلامي الأعلى إن المعاملات في إطار المصرفية الإسلامية التي تضمنها برنامج الحكومة شرعية، وخالية من شبهة الربا.

وناقش المجلس الاستشاري التابع لرئاسة الجمهورية خلال اجتماعه الأخير برئاسة بو عبد الله غلام الله، موضوع المصرفية الإسلامية، من جوانبه الشرعية والاقتصادية، وواقع البنوك الحالية، وخرج باعتبار المعاملات المصرفية الإسلامية، خالية من الربا، وأن نظام المصرفية الإسلامية يتوافق مع أحكام الشريعة وقواعد الفقه الإسلامي.

وثمن المجلس في بيان له الإجراءات التي اتخذتها الدولة، وتضمنها برنامج الحكومة، بالنظر إلى الطلب المتزايد من طرف المواطنين، والمتعاملين الاقتصاديين، لتوفير منتجات مصرفية ومالية، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يرى في المصرفية الإسلامية، الحل المناسب للاستجابة لهذه التطلعات، وتساهم في تقوية النظام المالي الجزائري، وتشارك مثل باقي المؤسسات المالية الأخرى في التنمية الوطنية.

كما تطرق المجلس إلى المعامالت المالية التي تتم في سوق القيم المنقولة (البورصة)، وأكد على ضرورة الإسراع في تهيئة الأرضية لإصدار الصكوك الإسلامية التي تشكل البديل الشرعي للسندات التقليدية.

كما اقترح المجلس إنشاء هيئة شرعية عليا، بالمجلس الإسلامي الأعلى، تتعاون مع البنك المركزي فيما يتعلق بالمعاملات المالية. وفي السياق شجع المجلس المصارف المالية على التجاوب مع معايير الهيئات الشرعية للمصارف الإسلامية، وأعلن استعداده لمرافقة المصارف بالتوجيه الشرعي، من أجل المساهمة في التنمية الشاملة وترقية الاستثمار.