الرئيسية / مجتمع / جديد الطب.. هل يهدد الأرق صحة القلب؟

جديد الطب.. هل يهدد الأرق صحة القلب؟

 

يتسبب الأرق في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وفشل القلب، بحسب الدراسات، ويؤثر الأرق على 10% إلى 15% من عامة البشر، لكن ما يقرب من 44% من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب يبلغون عن الأرق المتكرر، مما يجعله أحد أكثر أعراض قصور القلب شيوعَا.

ولم يتأكد الباحثون من سبب وجود علاقة بين أمراض القلب والأرق ولكن هناك نظريتان الأولى أنه قد يكون هناك سبب بيولوجي أساسي، والثاني هو أن استجابات الإجهاد التي ينشطها الأرق تؤثر على وظائف القلب.

تأثير الأرق على صحة القلب

من المعروف أن الأرق يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية، وكلها تعتبر مقدمة لفشل القلب، والتي تتمثل فيما يلي:

– ارتفاع ضغط الدم: أثناء النوم الطبيعي ينخفض ضغط الدم، وإذا كان الشخص غير قادر على النوم فإن ضغط الدم يظل أعلى لفترة أطول من الوقت، ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكبر عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

– داء السكري من النوع الثاني: هو مرض مزمن يؤثر على كيفية استقلاب الجسم للجلوكوز، كما أنه يمكن أن يتلف الأوعية الدموية، وتظهر بعض الدراسات أن الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد قد يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

– السمنة:

قلة النوم مرتبطة بزيادة الوزن، لأنها قد تؤثر على جزء من الدماغ الذي يتحكم في الجوع، مما يحفز تناول الطعام خلال الساعات التي يجب أن تكون فيها نائمًا بشكل طبيعي.

قد تطول الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم عدة نوبات من القلق في الليلة الواحدة في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى الحرمان من النوم، غالبًا ما يكون الأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي غير مدركين لإيقاظهم الليلي وقد لا يشكون من الأرق لكنهم يعانون من العديد من علامات الحرمان من النوم.

-اضطرابات الحركة الليلية: المرضى الذين يعانون من قصور القلب هم أكثر عرضة من عامة الناس لتطوير نوعين من اضطرابات الحركة الليلية التي يمكن أن تعيق النوم متلازمة تململ الساقين واضطراب حركة الأطراف الدورية.

متلازمة تململ الساقين:

تتميز متلازمة تململ الساقين بعدم الراحة في الساق أثناء النوم بما في ذلك الإحساس بالحرق والوخز والارتعاش أو الاهتزاز المفاجئ، مما يجعل من الصعب عليهم النوم، اضطراب حركة الأطراف الدورية يشبه اضطراب حركة الأطراف الدورية متلازمة تململ الساق من حيث أنه ينطوي على حركة لا إرادية للساقين، الفرق هو أن الاهتزاز يحدث أثناء النوم، وبالتالي قد لا يدرك الشخص حدوثه، ومع ذلك يمكن أن يعطل النوم العميق.