الرئيسية / مجتمع / جمال وأناقة…. عادات خاطئة تمارسينها يومياً تسبب ضعف الشعر وتساقطه
elmaouid

جمال وأناقة…. عادات خاطئة تمارسينها يومياً تسبب ضعف الشعر وتساقطه

قد تتفاجئين بالعادات اليومية الخاطئة التي تمارسينها وتتسبب في ضعف الشعر، وجفافه، وتساقطه حتى مع استخدام مستحضرات العناية، والإهتمام بالشعر فلا تحصلين على النتائج التي ترضيكِ.

تعرفي معنا على أهم العادات الخاطئة التي تتسبب في مشكلات الشعر المختلفة وفقدان مظهره الصحي.

الإستحمام بالماء الساخن:

يتسبب غسل الشعر بالماء الساخن بفقدان الترطيب الطبيعي للشعر، وجفافه، وظهوره بمظهر باهت ليصبح عرضة للتكسر والتقصف، يعمل الماء الساخن على فقدان الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لذا يُنصح بغسل الشعر بالماء الفاتر أو البارد.

اتباع الأنظمة الغذائية غير المتوازنة:

اتباع الحميات القاسية وغير المتوازنة يتسبب في تساقط الشعر كنتيجة مباشرة لنقصان العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لينمو بصورة طبيعية، وينصح بتناول أطعمة مثل: السمك، الدجاج، العدس، الفول والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتينات التي تعمل على تغذية الشعر ومنع تساقطه دون أن تتسبب في زيادة الوزن.

عدم شطف الشعر جيداً:

عدم شطف الشعر جيداً يؤدي إلى تراكم بقايا الشامبو، ومستحضرات العناية الأخرى كالبلسم، وحمام الكريم على فروة الرأس متسببة في انسداد بصيلات الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر وعدم نموه.

ويُنصح بشطف الشعر جيداً بعد استخدام الشامبو وغيره من مستحضرات العناية، ويمكن إضافة قليل من بيكربونات الصوديوم إلى الماء وشطف الشعر بالخليط، والذي يعمل على إزالة بقايا الأتربة وغيرها من المواد التي تتسبب في انسداد بصيلات الشعر.

استخدام مستحضرات تثبيت الشعر:

استخدام الجل، والإسبراي المثبت للشعر من العادات الخاطئة التي تتسبب في تقصف الشعر وجفافه، فغالباً ما تحتوي هذه المنتجات على نسبة من الكحول والذي يؤدي إلى جفاف الشعر وفقدانه للزيوت الطبيعية.

ويُنصح بالبحث عن منتجات تثبيت الشعر الخالية من الكحول أو استخدام الفازلين كبديل فعّال لتثبيت الشعر دون التسبب في جفافه.

تصفيفات الشعر المحكمة:

بعض تصفيفات الشعر كالضفيرة المحكمة، أو الكعكة المشدودة وغيرها من التسريحات التي يكون فيها الشعر مشدودا من المسببات الرئيسية لتساقط الشعر وضعفه، حيث يعمل شد الشعر على عمل ضغط على جذوره.. الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف الشعر الدائم، لذا يُنصح بترك الشعر منسدل على قدر الإمكان او استخدام ربطة شعر خفيفة وعدم تصفيفه بشدة أو اللجوء لتسريحات محكمة.

تصفيف الشعر المُبلل:

أكثر العادات الشائعة التي تسبب تقصف الشعر وتكسره هي تصفيف الشعر بعد غسله مباشرة، والأفضل من ذلك هو تصفيف الشعر الجاف قبل الاستحمام حتى يسهل تمشيطه بعد ذلك، ويجب الإنتظار بعد الاستحمام حتى يجف الشعر ثم تمشيطه بمساعدة بعض الكريمات أو الزيوت المرطبة.