الرئيسية / وطني / جمعية بكندا تمنح 30 مليونا لصاحب أعلى معدل في بكالوريا 2016

جمعية بكندا تمنح 30 مليونا لصاحب أعلى معدل في بكالوريا 2016

أعلنت الهيئة الجزائرية من أجل تفعيل حركة المواطنة، ومقرها كندا، الأحد، عن مبادرة تحت اسم “منحة الامتياز الشهيد العربي بن مهيدي”، تتمثل في تخصيص منحة مالية قيمتها 30 مليون سنتيم، يحصل عليها صاحب أو صاحبة أعلى معدّل في بكالوريا 2016.

 

وأعلن رئيس الهيئة، الدكتور أحمد محيجيبة، عن المبادرة في صفحة الهيئة وصفحته على “فايسبوك”، وأكّد بأنها “الأولى من هذا النوع في الجزائر في مجال التربية والتعليم” ووعد بتعميمها على مجالات أخرى.

ولدى تطرقه إلى تفاصيل مبادرة “منحة الامتياز الشهيد العربي بن مهيدي”، ذكر بأنها “تأتي تكريما لبطل الجهاد في الجزائر الشهيد العربي بن مهيدي، بعيدا عن الشعارات، وشهادة تقدير وعرفان لإخوانه الأبطال الذي وضعوا ذكاءهم وشجاعتهم في سبيل تحرير الوطن من الاستدمار الفرنسي رغم الظروف القاسية والإمكانات المحدودة جدا”.

وأضاف أن منحة بن مهيدي “ستعمل على ربط الأجيال الجديدة بتاريخها وترسيخا للذاكرة الوطنية وبعثا لروح التجديد، بعيدا عن أية مزايدات أو انقسامات تضر المجتمع الجزائر”.

ووجه أحمد محيجيبة دعوة للراغبين في المساهمة في المبادرة، وقال “إنها فرصة حقيقية للمساهمة في مشروع جاد وشريف يهدف إلى تشجيع النجاح والتميز في البلاد”.

وسبق وأطلقت مبادرة “22 بطل، 22 منحة”، خصصت بموجبها منح دراسة لـ22 طالبا من ألمع طلبة الجامعات الجزائرية، وسُميت المنحة كذلك تيمنا بمفجري الثورة الجزائرية المجتمعين في المرادية بالعاصمة ذات 24 جوان 1954.

وتأسست “الهيئة الجزائرية من أجل تفعيل حركة المواطنة” في 05 جولية 2012 في كندا في إطار مشروع يهدف لإنشاء آليات لإعادة بعث الأمل، وحث المواطنين للانخراط في العمل الاجتماعي داخل وخارج الوطن.

وعُقد أول اجتماع للهيئة في مونتريال بكندا في 30 مارس 2013، ضم حوالي 15 عضوا من الذين لبوا نداء 05 جويلية 2012 ومعظمهم من أبناء الجالية الجزائرية في كندا.