الرئيسية / دولي / جنوب إفريقيا تعلن: استقلال الصحراء الغربية.. حق غير قابل للتصرف
elmaouid

جنوب إفريقيا تعلن: استقلال الصحراء الغربية.. حق غير قابل للتصرف

 أكدت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية السيد مايتي انكوانا ماشاباني أن زيارة العمل التي يقوم بها  إلى جنوب أفريقيا، الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، زيارة  مهمة لأنها تأتي في وقت يمزه تخليد  الذكرى ال40 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، التي تأسست في عام 1976، وفي ظل استمرار الاحتلال اللاشرعي للصحراء الغربية من طرف المملكة المغربية.

 وقالت الوزيرة مايتي انكوانا ماشاباني  كثفنا تضامننا مع جبهة البوليساريو”، كونها تقود الشعب الصحراوي في سعيه لتحقيق السلام والاستقلال. واعلنت ايضا  على موقف مبدأ داعم لحق للشعب الصحراوي في تقرير المصير كما هو منصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة وفي القانون  المؤسس للاتحاد الإفريقي. واوضحت الوزيرة  انه في سبتمبر 2004، قررت جنوب أفريقيا الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عندما أصبح واضحا أن المغرب استبعد أي احتمال لإجراء استفتاء في الصحراء الغربية في انتهاك واضح لقرار مجلس الأمن رقم 1495 لعام 2003.. كما تم  تقديم مساعدات انسانية من خلال صندوق النهضة الأفريقية وبعدها توسعت  مجالات التعاون بين البلدين في مجال المشاورات الدبلوماسية والفنون والثقافة، وتنمية الشباب والرياضة، وكذلك الإغاثة الإنسانية وإزالة الألغام.وتابعت الوزيرة ان معاناة شعب الصحراء الغربية وعدم التوصل إلي حل دائم للكفاح من أجل تقرير المصير في الإقليم على أساس الشرعية الدولية  لا زال يشكل مصدر قلق كبير لحكومة جنوب أفريقيا. مؤكدة ان قضية الصحراء الغربية مسجلة على جدول أعمال تصفية الاستعمار في للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لأكثر من خمسين عاما، فمنذ سنة 1963 أدرجت المسألة على قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي بموجب المادة 73 من ميثاق الأمم المتحدة طبقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 لسنة 1960 القاضي بمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة. لتؤكد وزير العلاقات الدولية والتعاون ان جنوب أفريقياستظل واثقة من أن تحديد موعد لإجراء استفتاء على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، لابد أن يتحقق. وفي هذا الصدد، ستواصل جنوب أفريقيا دعم جهود المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي للصحراء الغربية، الرئيس السابق جواكيم شيسانو، الذي التقى مع مجلس الأمن الدولي وممثلين آخرين رفيعي المستوى في العام الماضي لمناقشة سبل إيجاد حل عادل ودائم يضمن حقت تقرير  المصير لشعب الصحراء الغربية.

جنوب أفريقيا ستواصل دعوتها  إلى طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو لاستئناف المفاوضات المباشرة بحسن نية ودون شروط مسبقة للتوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين، ويضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية. كما ندعو إلى نهاية للاستغلال غير المشروع للموارد الإقليم المحتل و الى وقف انتهاكات حقوق الإنسان الممارسة ضد الشعب الصحراوي.

نحن نثق أنه في أبريل عام 2017، سيتم اتخاذ  إجراءات هامة لوضع مسألة حقوق الإنسان في الاعتبار ودمجها في ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) خلال التجديد لها من طرف مجلس الأمن.يجب إعطاء البعثة ولاية لرصد وتقديم تقرير إلى المجلس بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

في النهاية نؤكد أننا سنظل ملتزمون بمواصلة السير مع شعب الصحراء الغربية حتى أن تتحقق أمانيه في الحرية والعيش علي أرضه وتقرير مستقبله. (واص)