الرئيسية / وطني / جهود للوصول الى اتفاقية سلام شاملة في ليبيا بمشاركة الجزائر 
elmaouid

جهود للوصول الى اتفاقية سلام شاملة في ليبيا بمشاركة الجزائر 

الجزائر- قال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، السبت، إنه يسعى لإعادة الليبيين إلى طاولة المفاوضات مجددا، والعمل على اتفاقية للسلام شاملة وإن الجزائر ستشارك في هذه المساعي.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب لقاء كوبلر بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في العاصمة المصرية القاهرة، التي وصلها الجمعة في زيارة غير محددة المدة.

وقال كوبلر، إنه بحث مع أبو الغيط “سبل حل للأزمة الليبية، من خلال توحيد الفرقاء بهدف التوصل إلى صيغة لإنهاء الأزمة”.

وأكد كوبلر على “ضرورة التوصل إلى اتفاقية سلام شاملة” بمشاركة دول الجوار الليبي (مصر، تونس، الجزائر، إيطاليا)، لافتا إلى أهمية أن يلعب المجتمع الدولي، وخاصة الدول المذكورة دورا فعالا لحل الأزمة الليبية.

وأشار كوبلر إلى أن “زيارته إلى القاهرة تهدف إلى عقد عدة لقاءات مع الأمين العام للجامعة العربية، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، وكذلك رئيس مجلس نواب ليبيا عقيلة صالح، من أجل حث الجميع على الجلوس على طاولة واحدة لبحث سبل التوصل لحل الأزمة”.

أشار كوبلر إلى أن مباحثات مصر تهدف إلى إعادة توحيد ليبيا وضمان السلام الاجتماعي لليبيين، وأن المباحثات استهدفت سبل تأمين الحدود الليبية مع مصر وتونس والجزائر.

ورحب كوبلر بتصريحات عقيلة صالح والجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر بالانسحاب من المنشآت النفطية وتسليمها لحرس المنشآت، مشددا على أن “الثروات في ليبيا هي للجميع، وعائدات النفط يجب أن تعود إلى مؤسسات النفط والبنك المركزي الليبي”.

والتقى المبعوث الأممي رئيس الوزراء الليبي فايز السراج في مشاورات حول تشكيل حكومة الوفاق، وفق ما أورده الحساب الرسمي لكوبلر في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.