الرئيسية / ثقافي / جوزيف أندراس يرفض تسلم جائزة الغونكور

جوزيف أندراس يرفض تسلم جائزة الغونكور

 رفض الكاتب الفرنسي جوزيف أندراس تسلم جائزة الغونكور لأول عمل روائي التي توج بها مؤخرا عن عمله “عن إخواننا المجروحين” الذي يتناول حياة المناضل الجزائري المناهض للإستعمار فرنان ايفتون، وفقا لما جاء في وسائل إعلام فرنسية.

 

وأوضح الكاتب الفرنسي ذي الـ 31 عاما، في رسالة بعث بها للجنة تحكيم أكاديمية الغونكور التي أعلنت فوزه بالجائزة، بأن “المسابقة والتنافس …” هي “مفاهيم أجنبية” حسب فهمه الخاص للأدب وفقا لمقتطفات نشرتها الجريدة الفرنسية “لونوفال أوبسرفاتور”.

وبرر الكاتب هذا الرفض أيضا بأنه قرار “بعيد عن أي وقاحة أو تبجح” وبأنه “نابع من رغبة عميقة في احترام النصوص والكلمات والأفكار التي آمن بها إيفتون العامل والمناضل من أجل المساواة الإجتماعية والسياسية”.

ويحكي هذا العمل، الذي صدر بداية شهر ماي بفرنسا عن منشورات Sud Actes (آكت سود) الفرنسية والبرزخ الجزائرية- حيثيات اعتقال واستجواب ومحاكمة ايفتون بعد اكتشاف قنبلة أخفاها هذا العامل والمناضل الشيوعي في المصنع الذي كان يعمل به ثم إعدامه شنقا في 1957.

يذكر أن جائزة الغونكور لأول رواية قد أنشئت في 1990 باسم “منح الغونكور” وأصبحت تشرف على توزيعها منذ 2014 أكاديمية الغونكور إلى جانب جائزتي الغونكور للقصة القصيرة والشعر حيث تبلغ قيمتها 5000 أورو.