الرئيسية / وطني /  حجار:” إصدار قرار وزاري قريبا لتسهيل عملية ترقية الأساتذة الجامعيين ”

 حجار:” إصدار قرار وزاري قريبا لتسهيل عملية ترقية الأساتذة الجامعيين ”

الجزائر – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، الأحد، أنه سيتم قريبا إصدار قرار وزاري يتضمن إجراءات جديدة تخص عملية تأهيل الأساتذة الجامعيين.

 

وأوضح حجار، في تصريح عقب لقائه مع ممثلي الشركاء الاجتماعيين للقطاع، أن دائرته الوزارية بصدد التحضير لهذا القرار الذي يتضمن إجراءات جديدة ستركز على الجانب البيداغوجي في عملية التأهيل.

وأضاف أن الاهتمام بالجانب البيداغوجي في عملية ترقية الأستاذ لا تعني التخلي عن الجانب المتعلق بالبحث العلمي الذي يعد ميزة لصيقة بوظيفة الأستاذ الجامعي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن إعداد المحاضرات والدروس يعد جانبا من البحث العلمي.

من جهة أخرى، اعتبر بقاء الأساتذة المساعدين في هذه الرتبة لعشرات السنوات بالظاهرة غير السليمة، مبرزا أن هذا القرار سيتضمن إجراءات ترمي إلى تسهيل عملية انتقالهم من هذه الرتبة المؤقتة والانتقالية. 

ولتجاوز هذا الوضع، أكد حجار أن الوزارة تعتزم إعادة النظر في مسألة ترقية الأساتذة، كما أنها منحت تسهيلات لهذه الفئة من الأساتذة المعيدين لتمكينهم من مناقشة أطروحاتهم وبالتالي الانتقال إلى رتبة أستاذ وأستاذ محاضر، وهو الشأن الذي سيرفع من القيمة المالية لرواتبهم.

وفي رده على سؤال حول الخدمات الجامعية، ذكر الوزير بأن قطاعه سينظم في غضون شهر سبتمبر المقبل ندوة وطنية لمناقشة هذا الملف.