الرئيسية / وطني / حجار: انتقاء طلبة الماستر المترشحين للدكتوراه تم بمعايير دولية
elmaouid

حجار: انتقاء طلبة الماستر المترشحين للدكتوراه تم بمعايير دولية

الجزائر- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار على تطبيق القرار رقم: 547 المؤرخ في 02 جوان 2016  والمتعلق بالدكتوراه خاصة في مواده 8 و9 ، واعتبره القرار المناسب لتصفية عملية انتقاء آلاف طلبة الماستر المترشحين للدكتوراه باعتباره يعتمد  على معايير دولية.

وأوضح الوزير  حول الإشكالية المتعلقة بكيفيات ترتيب وانتقاء الطلبة الحائزين على شهادة الماستر والراغبين في الترشح لمسابقة الدكتوراه، والتي نقلها النائب بالمجلس الشعبي الوطني حسن عربي، أكد حجار أن القرار الوزاري رقم547 المؤرخ في 2 جوان 2016 الذي يحدد كيفيات تنظيم التكوين في الطور الثالث  وشروط إعداد أطروحة الدكتوراه ومناقشتها قد حدد معايير الالتحاق بالدكتوراه ونظمها في مرحلتين.

وبحسب رد الوزير تتعلق المرحلة الأولى بدراسة ملفات الطلبة المترشحين بناء على نتائجهم الدراسية في الطورين الأول والثاني وتتعلق المرحلة الثانية باجتياز مسابقة في شكل اختبارات كتابية وتعد كل مرحلة من المرحلتين السابقتين إقصائية.

كما أكد أنه حدد القرار الوزاري المذكور عدد المترشحين المعنيين باجتياز الاختبارات الكتابية لمسابقة الالتحاق بالدكتوراه بعشرات أضعاف المناصب المفتوحة. علما أن هذا العدد يمثل الحد الأدنى للمترشحين للمسابقة ويعود للجنة التكوين في الدكتوراه صلاحية تحديد الحد الأقصى للمترشحين المعنيين وذلك في ضوء خصوصية التكوين.

وأشار في  السياق ذاته أنه (بالنظر لطبيعة التكوين في الدكتوراه الذي يمثل قمة هرم الدراسات الجامعية، فإننا نعتقد أن العدد الذي حدده القرار المشار إليه يعد مناسبا ويضمن توفر شروط النوعية والتنافسية في هذا النمط من التكوين).

كما نقل الوزير أنه لاعتبارات التفاوت في تقييم مسارات الماستر من مؤسسة جامعية لأخرى، فإنه من المنطقي أن يتم اعتماد نظام تقويم موحد للطلبة المترشحين يرتكز على سلم تصنيف وفق الرموز a,b,c,d,e المعمول به دوليا وذلك لضمان الشفافية والإنصاف وتكافؤ الفرص بين المترشحين من جهة وترتيبهم بحسب درجة الاستحقاق بصرف النظر عن المؤسسات الجامعية التي تخرجوا فيها من جهة أخرى.