الرئيسية / مجتمع / خطوات بسيطة لتحسين التواصل مع شريك حياتك

خطوات بسيطة لتحسين التواصل مع شريك حياتك

يقدم الطبيب النفسي “جون جروهول” نصائح لتحسين قدرتك على التواصل مع شريك حياتك ومن حولك في المجتمع.

– التركيز على موضوع المناقشة

أحياناً تتحول المناقشات بين الأزواج إلى جدل عقيم حول موضوعات قديمة دار فيها النقاش من قبل مما يعقد الأمور ويبعد مجرى الحوار عن المشكلة الرئيسية، لذلك، يجب دوماً التركيز على موضوع النقاش الدائر وعدم الانحراف إلى نقاط فرعية تزيد من تفاقم المشكلة أو تثير مواضيع سابقة قد تجرح أحد الطرفين، إذا وجدت أن زمام المناقشة قد يبدأ يفلت منكما وبدأ يتطرق إلى نقاط فرعية، يمكنك الاعتذار لشريكك عن إكمال المناقشة في الوقت الحالي لعدم جدواها وتأجيل المناقشة إلى اليوم التالي.

-الحد من العاطفة عندما نتحدث عن قرارات كبيرة هامة

لا يمكن لأحد الحديث عن المسائل الكبيرة المهمة إذا كانوا يشعرون بالضعف عاطفياً أو الغضب. تلك ليست هي الأوقات للحديث عن قضايا خطيرة مثل المال، أو قرارات إنجاب الأطفال. فهذه المناقشات بحاجة للحفاظ على العقلانية لاتخاذ قرارات صحيحة. فمثلاً وجود أطفال لا يقتصر فقط على شراء بعض الملابس واللعب والتدليل ولكن نتحدث عن مسؤولية كاملة عن فرد جديد في الأسرة مما يتطلب استعدادا مناسبا لذلك.

-الاستعداد للتنازل

كثيراً ما نستمر في الجدل والمناقشة فقط لإثبات أننا على حق، وهذا قد يؤدي إلى تحول المناقشة إلى معركة بين الطرفين خاصة عندما يرفض أحدهما التنازل أو التراجع، لذلك يجب أن يكون عندك استعدادا للتراجع عندما تجدين أنه لا مفر من ذلك. فمن الأفضل دوماً الحصول على علاقة سعيدة مع علمك بوجود اختلاف في بعض وجهات النظر على أن تعيشي في علاقة متوترة لمجرد إثبات أنك على حق طوال الوقت.

-الفكاهة والمرح يساعدان عادة

ليس من الضرورة أن تكوني مضحكة من اجل استخدام الفكاهة والمرح في الأحاديث اليومية. تحتاجين فقط إلى استخدام روح الدعابة ومحاولة إدخالها أكثر في حديثك مع شريك حياتك، الفكاهة تساعد على تخفيف الإحباطات اليومية وتساعد على وضع الأمور في منظورها الصحيح بلطف أكثر من الأساليب الأخرى.

-التواصل هو أكثر من مجرد الحديث

للتواصل بشكل أفضل وأكثر فعالية في علاقتك، يجب ألا يقتصر الأمر على مجرد الحديث. يمكنك التواصل بطرق أخرى من خلال أفعالك وتصرفاتك. وهذه الأيام، يمكنك التواصل أيضاً إلكترونياً عن طريق البريد الإلكتروني، الفايسبوك، الرسائل النصية أو تويتر. يجب البقاء على اتصال على مدار اليوم أو الأسبوع عن طريق البريد الالكتروني أو غيره من الوسائل الإلكترونية أيضا لإعطاء شريك حياتك انطباعا بأنك دائمة التفكير فيه وللتعبير عن أهمية وجوده في حياتك. هذه الطريقة يمكن أن تساعد في التخفيف من يوم شريك حياتك وتحسين مزاجه.

كما يجد بعض الأزواج أيضاً أن استخدام البريد الإلكتروني أو أي طريقة تواصل أخرى أسهل لمناقشة القضايا العاطفية بدلا من محاولة القيام بذلك وجهاً لوجه.