لقد اعتادَ كثيرٌ من الناس التشفِّي لنفسه عندما يقع بينه وبين قريبه أو نسيبه خلافٌ ونزاع، فيعمد إلى زوجة هذا الرجل الذي وقَع بينه وبينه خلافٌ فيفسدها، ونشزها على زوجها، خُصوصًا إذا كان قريبًا للزوجة – كأبيها أو أخيها – يعمد إلى هذه الزوجة، ضعيفة العقل والإرادة والإدراك، فيوغلها على زوجها من أجل أنْ تنشز عليه وتفارقه، لا لشيء إلا من أجل أنَّه حصل بينه وبين هذا الزوج خلافٌ ونزاع، قد يكون على أتْفه الأسباب، وأحقر الأشياء، فلا يقرُّ له قرار، ولا يهدأ له بال، حتى يُفرِّق بين الزوجين، إنَّ جفاة الطباع، وسيِّئي الأخلاق، وأعوان الشيطان، وأشباه السحرة، ليفتَخِرون بهذا العمل السيِّئ الشرِّير الدال على خُبث النفوس، وشَراسة الأخلاق، وقلة الإيمان، إنَّ مجتمعًا يوجد فيه مثل هؤلاء لَمجتمعٌ مصاب بأمراض فتَّاكة، تحتاج إلى العلاج والاستئصال، وإنَّ مجتمعًا يوجد فيه هذا الداء ويسكت عليه، لعلى خطرٍ عظيم، وإنَّ أفرادًا يرتكبونه، ويصرُّون عليه، ويعاندون، لحريُّون بالعقوبة في الدنيا والآخرة، في حديثٍ عن بريدة رضِي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس منَّا مَن حلف بالأمانة، ومَن خبَّب على امرئ زوجته أو مملوكه فليس منَّا” رواه أحمد بإسناد صحيح. وعن جابرٍ رضِي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم “إنَّ إبليس يضع عرشَه على الماء، ثم يبعث سَراياه، فأدناهم منه منزلةً أعظمهم فتنةً، يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرَّقت بينه وبين امرأته، فيُدنِيه منه ويقول: نِعمَ أنت، فيلتزمه” رواه مسلم.
اتَّقوا الله يا مَن تعمَلُون هذه الأعمال، إنَّ النساء أمانةٌ في أعناقكم، ولسن سقط متاع تستجلبون به أطماع الدنيا، وتُسخِّرونهن لأغراضكم الدنيئة، وتنفذون بهن رَغباتكم الشاذَّة. ويا أيتها النساء اللاتي يُعمَل بهن هذا العمل لا تنخَدِعن بأقوال أولئك، فإنَّ حقَّ أزواجكن عليكن عظيم، وإنَّ لكنَّ مستقبلًا، وإذا كان للزوجة أولاد من هذا الزوج فإنها مسؤولة عن خَراب بيتها وتشتيت أولادها. فكلُّكم راعٍ، وكل راعٍ مسؤولٌ عن رعيَّته، فكِّروا في عواقب الأمور، واعلَموا أنَّ دينَنا الحنيف ما أمر بشيءٍ إلا وفيه صَلاح البشرية، ولا نهى عن شيءٍ إلا فيه فسادها، وممَّا نهى عنه دِيننا إفسادُ ذات البين، والتفريقُ بين الزوجين بما يُوغِر الصدور، ويُتعِب النفوس، ويُعكِّر صفوَ الحياة، فكم من زوجين عاشا سنين عديدة في أُنسٍ وسَعادة، وراحة واطمِئنان، فدخل بينهما شيطان إنس أعانَ شيطان الجن في التفريق بينهما، فكان سببًا في هدم بيتٍ طالما وقفَتْ أعمدته، وثبتَتْ قواعده، حتى تسلَّل هذا الفأر إلى أساس ذلك البيت، وأخذ ينخر فيه حتى قوَّضَه. فعلى منْ أحسَّ من نفسه بشيءٍ من ذلك أنْ يتَّقي الله سبحانه وتعالى ويُراقِبه في السرِّ والعلَن، ويعودَ إلى رشده، ويقلعَ عن الإفساد في الأرض؛ فإنَّه قد عرَّض نفسه للعقوبات العاجلة والآجلة، وعلينا أنْ نتَّقي الله، ونتعاوَنَ على البر والتقوى، ونتناهَى عن الإثم والعُدوان، ولا ندع للمُفسِدين مجالًا ولا فُرصةً.
من موقع شبكة الألوكة الإسلامي