الرئيسية / وطني / خلادي يترأس اجتماع مجلس إدارة اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية

بحضور المدير العام لمنظمة العمل العربية

خلادي يترأس اجتماع مجلس إدارة اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية

ترأس رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، سيدي محمد بوشناق خلادي، اجتماع مجلس إدارة اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة، الذي  ناقش خلاله الأعضاء جملة من النقاط، وفق ما جاء في بيان للمجلس.

وشارك في الاجتماع، الذي جرى أمس  عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، أعضاء مجلس ادارة الاتحاد بحضور فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية بصفتها الراعية للاتحاد والسيد محمد الأمين جعفري بصفته امينا عاما لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة لها. يذكر أن الجزائر تتولى رئاسة اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة منذ جوان 2022 وأمانته العامة منذ 2015. وبعد الكلمة الافتتاحية التي ألقاها رئيس الاتحاد السيد بوشناق خلادي وتدخل المدير العام لمنظمة العمل العربية، السيد فايز المطيري، ناقش أعضاء مجلس إدارة اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة النقاط المدرجة في جدول أعمال الاجتماع والمتمثلة في عرض ودراسة وثيقة بعنوان: “من أجل الأمن المائي الطاقوي والغذائي في الوطن العربي”، عرض ودراسة مشاريع تصميم شعار وموقع الأنترنت الخاص بالاتحاد وتنصيب اللجنة المكلفة بمراجعة القانون الأساسي للاتحاد. ولفت البيان، إلى أنه بخصوص الوثيقة المعنونة “من أجل الأمن المائي الطاقوي والغذائي في الوطن العربي” درس اجتماع الجمعية العامة المنعقدة في جوان 2022 بالجزائر العاصمة خارطة الطريق للفترة 2022-2025 بعنوان “السيادة الاقتصادية والتنمية المستدامة” لتنقسم هذه الأخيرة إلى ثلاثة محاور رئيسية وهي الأمن المائي والأمن الطاقوي والأمن الغذائي. وأكد المصدر، أن هذا الخيار جاء كاستجابة للوضع الحالي المقلق في الوطن العربي الذي يتطلب إجراءات مستعجلة شاملة ومنسقة في الواقع. المياه والغذاء والطاقة هي موارد وقضايا مرتبطة ارتباطا وثيقا وفي مواجهة الطلب المتزايد الناجم عن النمو السكاني، فإن التحدي الأكبر هو ضمان الوصول المستدام والكافي والعادل لهذه الموارد. قد اعتمد المشاركون في الاجتماع على نهج التعامل مع كل مشكلة على حدة وتسليط الضوء على الروابط المحتملة بينهما وعليه تم تقسيم الملفات الثلاثة إلى مجموعات عمل منفصلة. وتعهد الأردن، بقيادة ملف الأمن المائي في حين عرضت الجزائر قيادة ملف أمن الطاقة وتعهدت مصر بمتابعة ملف الأمن الغذائي. من جهة أخرى، بادر المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجزائري بمشروعين يخصان الشعار والموقع الالكتروني للاتحاد قام بعرضهما على أعضاء مجلس الإدارة للمناقشة والإثراء والذين رحبوا بالإجماع بمبادرة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجزائري وأعربوا عن ارتياحهم لجودة ونوعية العمل المقدم كون أن النسخة المقترحة للموقع سهلة الاستخدام وديناميكية وغنية بالمعلومات فيما أخذت النسخة المقدمة للشعار بعين الاعتبار العناصر التي تمثل قيم الاتحاد مثل الحوار والتنمية والاتحاد، يضيف المصدر. وجرى خلال هذا الاجتماع أيضا، تنصيب اللجنة المسؤولة عن مراجعة القانون الأساسي للاتحاد بحسب ما جاء في البيان، الذي أكد أن اللجنة التي تترأسها مصر، حيث ستكون مهمتها النظر في إعداد مشروع قانون جديد للاتحاد. كما رحب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بالمناسبة، على طلب السيد موسى أيوب شتيوي نائب رئيس الاتحاد ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني لاستضافة الجمعية العامة المقبلة للاتحاد ببلده الأردن. ويعد اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة، منظمة إقليمية تهدف إلى تعزيز ونشر والحفاظ على ثقافة الحوار بجميع أشكالها وعلى جميع المستويات وتشجيع الدول العربية على انشاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية بهدف تعزيز وتعميق الديمقراطية التشاركية وتحقيق السلام والاستقرار الاجتماعي، يشير بيان المجلس.

دريس.م

Peut être une image de 4 personnes, personnes debout et personnes assisesPeut être une image de 5 personnesPeut être une image de 2 personnesPeut être une image de 4 personnes, personnes debout, personnes assises et intérieur