الرئيسية / وطني / دفتر شروط لإلزام الصيدلية المركزية على اقتناء هذه الأدوية والابتعاد عن الاستيراد…. بوضياف ” إجبار المخابر الدولية بالجزائر على إنتاج أدوية محلية فقط”
elmaouid

دفتر شروط لإلزام الصيدلية المركزية على اقتناء هذه الأدوية والابتعاد عن الاستيراد…. بوضياف ” إجبار المخابر الدولية بالجزائر على إنتاج أدوية محلية فقط”

الجزائر- كشف وزيرة الصحة وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف عن اعتماد عما قريب دفتر شروط من شأنها إلزام  الصيدلية المركزية على اقتناء أدوية منتجة محليا بعد إخضاع المخابر الدولية الناشطة بالجزائر إلى قرار إنتاج الأدوية محليا خلال سنتين.

واعتبر بوضياف أن استحداث دفتر الشروط جاء ضمن جهود الحكومة الجزائرية الكبيرة لتدعيم ومرافقة وتشجيع الإنتاج الوطني، مبرزا أن”حمل المخابر الدولية على الاستثمار في الجزائر وإنتاج الأدوية محليا ليس بالأمر السهل” وهذا بعد أن أكد أن السوق الجزائرية “واعدة”، حيث تعد الجزائر”أكبر ضامن لمنتجي الدواء على المستوى العالمي” .

وبحسب تصريحات  الوزير ذاته، فإن “الصيدلية المركزية ستعمل مستقبلا على إعلان مناقصة وطنية لاقتناء أدوية منتجة محليا قبل اللجوء إلى الأدوية المنتجة خارج الجزائر”، قائلا إنه “رافع من أجل هذا التوجه مع كبار مسؤولي دول أجنبية على اعتبار أن سوق الدواء في الجزائر واعدة وتفتح آفاقا واسعة للتصدير نحو دول إفريقية”.

وأضاف أن”مراجعة قائمة الأدوية المسموح استيرادها من بين الآليات التي تجعل من المستورد يفكر في الاستثمار محليا من خلال خطة عمل تهدف إلى مرافقة المنتجين”، وبحسب المسؤول ذاته فإنه تندرج العملية في إطار الأهداف التي سطرتها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات خلال سنة 2017 على رأسها “توفير وإنتاج الدواء” بنسبة تفوق 70 بالمئة من الإنتاج المحلي.